إقرأ أيضاً
إسرائيل تهاجم quot;أسطول الحريةquot; ومقتل اكثر من عشرة اشخاص

إستقبلت تركيا ليل الأربعاء الخميس ناشطيها في أسطول الحرية في وقت أملت الولايات المتحدة أن تجري إسرائيل بنفسها تحقيقًا دعت إليه الامم المتحدة في شأن الهجوم على قوافل المساعدات، مشددة على أن إسرائيل قادرة على القيام بتحقيق quot;ذي صدقيةquot;.

أنقرة: حطت ثلاث طائرات تركية تنقل 466 راكبًا كانوا على متن الاسطول الدولي المتوجه الى غزة واغلبيتهم من الاتراك، ليل الاربعاء الخميس في اسطنبول قادمة من اسرائيل، حسب ما اعلن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج في المطار.

وتنقل الطائرات الثلاث التابعة لشركة الخطوط الجوية التركية 466 راكبًا من القافلة البحرية بالاضافة الى تسع جثث بينهم اربعة اتراك كانوا قدقتلوا الاثنين خلال هجوم الجيش الاسرائيلي على الاسطول الدولي، حسب ما اوضح ارينج للصحافيين.

وكانت ثلاث طائرات اخرى نقلت من اسرائيل الى انقرة 18 تركيًا وايرلنديًا واحدًا كانوا قد جرحوا في الهجوم. وتم اخلاء الناشطين على نقالتين. ورفع احدهما اشارة النصر على مرأى من عدسات المصورين.

أوغلو مستقبلاً أحد الجرحى

هذا واعلنت وزارة الخارجية اليونانية ان طائرة تابعة لسلاح الجو اليوناني اعادت من اسرائيل الى اليونان ليل الاربعاء الخميس 35 ناشطًا. وقال المصدر ان الطائرة اقلت 31 يونانيًا هم اخر من تبقى في اسرائيل،إضافة الى ثلاثة فرنسيين واميركي واحد.

وأعلن متحدث اسرائيلي مساء الأربعاء ان 527 ناشطًا غادروا جوًّا ليل الاربعاء الخميس الى تركيا واليونان. واوضح المتحدث ان ثلاثة ناشطين فقط يتحدرون من ايرلندا وايطاليا واستراليا بقوا في اسرائيل quot;لاسباب تقنيةquot;، من دون ان يدلي بتوضيحات اضافية. من جهة اخرى، لفت الى ان سبعة ناشطين اصيبوا خلال الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على الاسطول الدولي لا يزالون في مستشفيات داخل اسرائيل.

وقال ايضًا ان جثث الاشخاص التسعة الذين قتلوا برصاص الجنود الاسرائيليين خلال الهجوم نقلوا في طائرة خاصة الى تركيا ولكنه لم يوضح هوية وجنسية الضحايا. وهناك اربعة اتراك على الاقل بين القتلى الذين سقطوا خلال العملية الاسرائيلية.

وتم استقبال سيارتي الاسعاف اللتين نقلتهما بالتصفيق وهتافات quot;الله اكبرquot; من جانب حشد كان يلوح بأعلام فلسطينية امام المستشفى الذي نقلا اليه في انقرة. واضاف ارينج ان الناشطين سيخضعون quot;لبعض التحاليلquot; في مؤسسة الطب الشرعي في اسطنبول للتأكدات من الشكوك حول quot;تسميمهمquot; من قبل الاسرائيليين.

واوضح ان هذه التحاليل سوف تستعملها تركيا quot;في البحث عن حقوقها بموجب القانون الدوليquot;. ومن ناحيته، قال وزير الخارجية احمد داود اوغلو ان تركيًا واحدًا مصاب بجروح خطرة بقي في تل ابيب لانه لا يمكن نقله بسبب وضعه الصحي.

وتجمع حوالى الف شخص امام المطار وهم يرفعون اعلاما تركية وفلسطينية ويرددون هتافات معادية لاسرائيل. وكان اوغولو قد ندد امام الصحافيين بـquot;الهجوم البربريquot; الذي شنه العسكريون الاسرائيليون في المياه الدولية على اسطول المساعدات الى الفلسطينيين مطالبًا بمعاقبة الفاعلين.

وسبق ان عاد نحو عشرين ناشطًا تركيا الى بلادهم. وتجمع اكثر من عشرة الاف شخص في وقت متاخر الاربعاء في احدى ساحات اسطنبول احتفاء بالناشطين الاتراك واحرقوا صورا للرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز والرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقررت اسرائيل مساء الثلاثاء ترحيل جميع الناشطين الـ650. وطالب البرلمان التركي من جهته الحكومة بـquot;اعادة النظر في علاقاتنا السياسية والعسكرية والاقتصادية مع اسرائيل واتخاذ التدابير الفعالة اللازمةquot;، مضيفا في بيان تبناه بالاجماع quot;على تركيا ان تستخدم الوسائل القانونية الوطنية والدولية المتوفرة لديها ضد اسرائيلquot;.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للرئيس الاميركي باراك اوباما بحسب مكتبه الاعلامي ان quot;اسرائيل مهددة بخسارة صديقتها الوحيدة في المنطقة التي هي اكثر من أسهم في السلام الاقليميquot;. وقد تدهورت العلاقات بين تركيا واسرائيل الى ادنى مستوياتها بعد الهجوم. ونددت انقرة بعمل quot;ارهاب دولةquot; واستدعت سفيرها في اسرائيل.

استقبال الناشطين اللبنانيين الاربعة في اسطول الحرية

استقبال الناشطين اللبنانيين في الناقورة

واستقبل اربعة لبنانيين quot;كالابطالquot; مساء الاربعاء في منطقة الناقورة عند الحدود بين لبنان واسرائيل. وقد استقبل عباس حسين ناصر واندريه ابي خليل، مراسل ومصور قناة الجزيرة، وحسين محمد شكر وهاني سليمان الذي اصيب في الهجوم الاسرائيلي، بالارز والزهور لدى وصولهم الى معبر الناقورة.

وكان في استقبالهم عشرات الاشخاص وهم يحملون الاعلام اللبنانية والفلسطينية والتركية في لفتة اشادة الى تركيا التي وجهت انتقادًا شديدًا الى اسرائيل اثر هجومها العسكري. وكان على رأس المستقبلين ممثلون لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة بالاضافة الى نواب من حزب الله.

وسلم اللبنانيون الاربعة الذين بدا عليهم التعب، الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر. ونقل هاني سليمان الذي اصيب برصاصة في رجله في سيارة اسعاف. وقال مراسل الجزيرة عباس ناصر للصحافيين quot;نسمع ونقرأ كثيرا عن الاجرام الاسرائيلي لكن عندما يرى المرء ذلك عن قرب، فلذلك نكهة خاصةquot;. واضاف ناصر quot;أن مئات الجنود المدججين بالسلاح كانوا يواجهون لعب اطفالquot;.

من ناحيته، قال حسين شكر الذي فقد زوجته واطفاله في غارة اسرائيلية خلال حرب صيف 2006 بين اسرائيل وحزب الله quot;قلت للاسرائيليين انهم قتلوا اولاديquot;. وكان عشرات الاشخاص قد تظاهروا بعد الظهر عند الحدود بين لبنان واسرائيل بدعوة من حزب الله تنديدا بالهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية.

واحرق المتظاهرون علمًا اسرائيليا ورددوا شعارات معادية للدولة العبرية. وقتل تسعة اشخاص على الاقل فجر الاثنين عندما هاجمت فرق كوماندوس اسرائيلية قافلة مساعدات كانت تحاول الاقتراب من ساحل غزة.

عودة رعايا الجزائر

وفي الجزائر، وصل 31 شخصًا عند الساعة 00:30 من فجر الخميس (23:30 ت.غ الاربعاء) الى مطار العاصمة الجزائرية قادمين من عمان. ووصل اعضاء الوفد الذين كانت عائلاتهم بانتظارهم، على متن طائرة جزائرية خاصة استؤجرت خصيصا لاعادتهم من الاردن حيث ابعدتهم اسرائيل.

وتحدث عدد من هؤلاء الجزائريين الذين بدوا متعبين عن quot;سوء المعاملةquot; من قبل الاسرائيليين الذين quot;سجنوهمquot;. ونظم حوالى 500 شخص معظمهم من الشبان مظاهرة دعم امام المطار وهم يرددون هتافات معادية للاسرائيليين والاميركيين.

وكان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي قال في وقت سابق ان هؤلاء الجزائريين الـ31 هم quot;بصحة جيدة ولكن الاخير الذي اصيب في عينه بقي في عمان للمراقبةquot;. وبعد ان ندد بـquot;الطابع غير المقبول تمامًاquot; للعملية الاسرائيلية quot;ضد رجال ومساء كانوا يقومون بهدف انسانيquot; اشار مدلسي الى quot;عزل دبلوماسي لاسرائيل قوي جدًا جدًاquot;. واضاف quot;ليس هناك الا دول عربية، كل الاسرة الدولية عبرت عن الشروط غير المقبولة التي جرت فيها هذه العملية خارج الاراضي الاسرائيليةquot;.

واشنطن: إسرائيل قادرة على إجراء تحقيق صادق حول الهجوم

هذا وكررت الولايات المتحدة املها في ان تجري اسرائيل بنفسها تحقيقًا دعت اليه الامم المتحدة في شأن الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية، مشددة على ان الدولة العبرية قادرة على القيام بتحقيق quot;ذي صدقيةquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;نعتقد ان اسرائيل هي الاكثر اهلية للقيام بهذا التحقيقquot; وquot;قادرة تمامًا على التحقيق في هذه القضية التي تورطت فيها قواتهاquot;. وتساءل quot;هل تستطيع اسرائيل اجراء تحقيق عادل وشفاف وصادق؟ الجواب هو نعمquot;، مشددا على quot;الديمقراطية الحيةquot; وquot;المؤسسات الفاعلة والكفؤةquot; في هذا البلد.

واضاف المتحدث quot;سنبحث مع اسرائيل في افضل طريقة لاجراء تحقيق يمكن ان يعتبره المجتمع الدولي ذا صدقيةquot;. ووافقت واشنطن الثلاثاء على دعوة الامم المتحدة الى تحقيق quot;سريع وحيادي وشفافquot; في شان الهجوم الذي اسفر عن تسعة قتلى في صفوف الناشطين المتضامنين مع الفلسطينيين والذين كانوا في طريقهم الى قطاع غزة.

من ناحيته، اعتبر سايني هوير زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب الاربعاء في بيان ان اسرائيل تحدثت quot;شرعياquot; عن حقها في الدفاع عن النفس ولا يجوز ان تتعرض الدولة العبرية لعقوبات من جانب الامم المتحدة.

واضاف ان quot;الخسائر البشرية هي مأساةquot; ولكن quot;الادارة (الاميركية) والكونغرس عازمان على منع ادانة اسرائيل في مجلس الامن الدوليquot;. وكان المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس امتنع الثلاثاء عن ادانة الهجوم الاسرائيلي، موضحا ان السلام في الشرق الاوسط هو الان ضرورة اكثر من اي وقت مضى.