إنتهاكات في إنتخابات quot;الشورىquot; في مصر والإخوان يتجهون للقضاء

القاهرة، وكالات: من المتوقع أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات في مصر اليوم الخميس نتيجة انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى. وقد أفاد معارضون ومراقبون بوقوع انتهاكات جسيمة أثناء عملية الاقتراع التي انتهت الثلاثاء.

وتشير التوقعات الأولية الى حصد الحزب الوطني الحاكم 40 مقعدًا على الأقل في جولة التجديد النصفي لمجلس الشورى المصري والتي تنافس فيها 439 مرشحًا على 74 مقعدًا في 55 دائرة انتخابية، فيما يتوقع أن تحقق المعارضة من 3 الى 5 مقاعد فقط، وتجرى جولة الإعادة على حوالى 24 مقعدًا.

وخرجت جماعة الإخوان المسلمين quot;صفر اليدينquot;، وهو ما يعطي انطباعاً بأن الحزب الحاكم سيواصل سيطرته على مقاليد الأمور في البرلمان المصري بغرفتيه خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكان من المفترض أن يتم التنافس على 88 مقعدًا لكن تم حسم 14 مقعدًا بالتزكية قبل بدء الانتخابات لصالح الحزب الوطني الحاكم، الذي خاض الانتخابات على جميع المقاعد، مقابل 15 مقعدًا فقط تنافس عليها اعضاء الاخوان المسلمين.

وجرت انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى الثلاثاء في هدوء تام في بعض الدوائر فيما كانت المنافسة محتدمة في الدوائر الآخرى التي تنافس فيها مرشحو جماعة الاخوان المسلمين، حيث جرت العملية الانتخابية في ظل أجواء مشحونة، لم تخلُ من اعمال عنف ومصادمات وصلت الى حد إستخدام الأسلحة.