اعربت الصين عن الامل في الا تضر عقوبات جديدة محتملة يتخذها مجلس الامن ضد ايران بسبب برنامجها النووي، حياة الشعب الايراني.

بكين: قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو، quot;نعتقد ان من الضروري ان يؤدي كل اجراء يتخذه مجلس الامن الى تسوية المشكلة النووية الايرانية عبر الحوار والتفاوضquot;، مشيرة الى ان من quot;الضروري ان لا يعاقب هذا الاجراء الشعب الايراني ولا ان يؤثر على حياته اليوميةquot;.

وتأمل الولايات المتحدة في ان يصوت مجلس الامن على قرار بفرض عقوبات جديدة على ايران في موعد اقصاه 21 حزيران/يونيو، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كرولي. وقد اعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي انها اقنعت الصين حليفة طهران وروسيا بدعم مشروع قرار في مجلس الامن لفرض مجموعة رابعة من العقوبات على ايران، على رغم خطة تركية-برازيلية لتجنبها.

ويحظر نص مشروع القرار الذي ناقشه مجلس الامن في 18 ايار/مايو بيع ايران ثماني فئات جديدة من الاسلحة الثقيلة هي الدبابات القتالية والاليات المدرعة القتالية ومنظومات المدفعية الثقيلة والطائرات المقاتلة والمروحيات الهجومية والسفن الحربية والصواريخ ومنظومات الصواريخ.