سنغافورة: أحالت كوريا الجنوبية الجمعة على مجلس الامن الدولي حادث غرق بارجة لها تحمل جارتها الشمالية المسؤولية عنه، وفق ما اعلن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك. وقال لي في خطاب خلال مؤتمر سنوي حول الامن في سنغافورة quot;اليوم، احالت حكومة جمهورية كوريا قضية الهجوم على البارجة شينوان من جانب كوريا الشمالية على مجلس الامن الدوليquot;.

واضاف ان كوريا الشمالية quot;انتهكت سيادتنا وهاجمت قواتنا المسلحة، ما يعني بوضوح ان هذا الامر تحريض عسكريquot;. وتابع لي quot;على كوريا الشمالية ان تقر بما ارتكبته. عليها ان تتعهد انها لن تقوم بعد اليوم بعمل جدير بالعقاب. ان ذلك في مصلحة السلام. انه في مصلحة كوريا الشماليةquot;.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي ايضا quot;اذا ساد الاعتقاد اننا بعد وقت معين سنغض النظر عما قامت به كوريا الشمالية وان الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية سيظل قائما في شكل او في اخر، فاننا سنخدع انفسنا عندئذ لان كوريا الشمالية ستعمد مجددا الى مهاجمة الاخرينquot;.

وخلص تحقيق دولي حول اسباب غرق البارجة الذي اسفر عن مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا في 26 اذار/مارس الفائت، الى ان غواصة كورية شمالية اطلقت صاروخا بحريا على السفينة. لكن كوريا الشمالية اتهمت جارتها الجنوبية بانها quot;فبركتquot; ادلة مؤكدة ان البلدين باتا على quot;شفير حربquot;.