Israel orthodox Jews look at the Mediterranean ...
على ميناء أشدود

رست سفينة المساعدات الايرلندية quot;ريتشل كوريquot; بعد ظهر السبت في ميناء اشدود في جنوب اسرائيل بعدما اعترضتها البحرية الاسرائيلية ومنعتها من التوجه الى قطاع غزة المحاصر، وكانت اعترضت البحرية الاسرائيلية السفينة وتمكنت من السيطرة عليها من دون وقوع اعمال عنف، وتنقل السفينة quot;ريتشل كوريquot; 15 شخصا يحملون الجنسيتين الايرلندية والماليزية نقلوا جميعا مساء السبت الى مطار تل ابيب.

القدس: اعتلت قوات البحرية الاسرائيلية سفينة مساعدات أخرى متجهة الى قطاع غزة يوم السبت بعد خمسة أيام من قيام قواتها بقتل تسعة أشخاص على متن سفينة تركية بغرض فرض حصار على قطاع غزة قالت واشنطن انه quot;لا يمكن أن يستمر.quot;

وسيطرت البحرية الاسرائيلة التي أثار تصرفها يوم الاثنين انتقادات دولية على السفينة ريتشل كوري بعد أن تجاهلت السفينة أوامر اسرائيلية بتحويل مسارها الى ميناء أسدود الاسرائيلي حيث عرضت اسرائيل تفريغ حمولة السفينة فيه ونقلها الى غزة بعد تفتيشها.

وكشفت مصادر إسرائيلية أن ديوان رئاسة الوزراء قد يسمح بإدخال شحنة من الأسمنت ومواد البناء، كانت تحملها سفينة المساعدات الأيرلندية quot;راشيل كوريquot;، التي استولت عليها البحرية الإسرائيلية السبت، إلى قطاع غزة.

ولكن الحكومة الإسرائيلية اشترطت أن يتم استخدام هذه المواد في quot;مشاريع مدنية وإنسانيةquot;، حيث كانت تصر في السابق، على رفض إدخال مثل هذه المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر منذ ما يقرب من أربعة سنوات، خشية استخدامها في أغراض عسكرية.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان quot;وفقا لتقارير أولية لم يكن هناك عنف أو اصابات بين الجنود أو الطاقم اذ لم تكن هناك ضرورة لاستخدام القوة ولم تطلق أعيرة نارية.quot;

نقل المتضامنين من سفينة ريتشل كوري الى مطار تل أبيب

ومساء السبت اعلنت المتحدثة باسم هيئة الهجرة ان المتضامنين وطاقم سفينة المساعدات الى غزة ريتشل كوري نقلوا تحت الحراسة السبت الى مطار بن غوريون بالقرب من تل ابيب استعدادا لترحيلهم الاحد.

واضافت المتحدثة ان ترحيل الايرلنديين ومن بينهم حائزة جائزة نوبل للسلام في العام 1976 ميريد ماغواير تأخر بسبب quot;رفضهم العدول عن اللجوء الى القضاء الاسرائيلي احتجاجا على هذا الاجراءquot;.

واوضحت quot;نحن نحاول اقناع الركاب وافراد الطاقم بتوقيع الوثيقة. والا فانهم يواجهون بموجب القانون احتمال ان ينتظروا 72 ساعة قبل ان ينظر قاض في امرهمquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر بيانا قال فيه quot; استخدمت القوات نفس الاجراءات مع قافلة يوم الاثنين وابحار اليوم السبت لكنها قوبلت برد فعل مختلف.quot;في سفينة اليوم وفي خمس من السفن الست للقافلة السابقة انتهى اجراء (اعتلائهم للسفن) دون خسائر بشرية. الفارق الوحيد كان مع سفينة انتظر فيها ناشطون من المتطرفين الاسلاميين المناصرين للارهاب قواتنا على متنها بالفؤوس والسكاكين.quot;

وهذه السفينة التي تقل نشطاء أيرلنديين ومن جنسيات أخرى هي أحدث محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ أربع سنوات بهدف منع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر عليه من تقوية ترسانتها لمحاربة الدولة العبرية.

Protesters chant anti-Israel slogans during a ...
إسرائيل تهاجم quot;أسطول الحريةquot; ومقتل اكثر من عشرة اشخاص


سفينة ريتشل كوري وصلت إلى ميناء أشدود

وأضاف بيان رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;اسرائيل ستواصل ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها. لن نسمح بانشاء ميناء ايراني في غزة.quot;

وقال كيفن سكوايرز منسق حملة التضامن الايرلندية الفلسطينية في دبلن والتي يشارك أحد أعضائها في رحلة السفينة التي أطلق عليها ريتشل كوري نسبة الى نشطة مؤيدة للفلسطينيين قتلت في غزة عام 2003 quot;هذا عمل سافر اخر من أعمال القرصنة الاسرائيلية في أعالي البحار.quot;

في هذه الاثناء تجمع آلاف الأتراك في اسطنبول احتجاجا على مقتل الناشطين الأتراك التسعة برصاص الذين كانوا على متن أسطول الحرية برصاص الجنود الاسرائيليين.

وذكرت صحيفة بريطانية أن نتائج تشريح جثث القتلى أظهرت وجود 30 رصاصة في جثث النشطاء القتلى الاسبوع الماضي. وجميع القتلى أتراك وبينهم تركي يحمل الجنسية الأميركية. وتدهورت علاقات أنقرة المتوترة أصلا مع اسرائيل التي كانت يوما حليفتها الى أسوأ مستوى لها.

وصب الاصدقاء والاعداء على السواء انتقادات على اسرائيل الاسبوع الماضي بسبب حصارها. وأبدت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لاسرائيل تعاطفا أكبر معها بسبب مخاوفها الامنية لكنها تحدثت أيضا عن حاجة الفلسطينيين في غزة الى تلقي امدادات كافية وان الحصار لا يمكن ان يستمر بصورته الحالية.

وقال متحدث باسم مجلس الامن القومي للبيت الابيض quot;اننا نعمل بشكل عاجل مع اسرائيل والسلطة الفلسطينية وشركاء دوليين اخرين لوضع اجراءات جديدة لتسليم مزيد من السلع والمساعدات لغزة.quot;

واضاف في بيان quot;الاجراءات الحالية غير قابلة للاستمرار ولابد من تغييرها. والان ندعو كل الاطراف الى الانضمام لنا في تشجيع القرارات المسؤولة من كل الاطراف لتفادي اي مواجهات غير ضرورية.quot;

وزادت نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان الضغط على اسرائيل قائلة ان الحصار الذي أضنى حياة 1.5 مليون شخص غير قانوني ويجب رفعه.

وتابعت quot;القانون الانساني الدولي يحظر تجويع المدنيين كوسيلة حرب كما... يحظر فرض عقوبة جماعية على المدنيين.quot;

وتمنع اسرائيل دخول الاسمنت ومواد أخرى تقول ان حركة حماس قد تستخدمها لاغراض عسكرية الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة منذ عام 2007. وتمنع أيضا بضائع أخرى ليس لها استخدام عسكري واضح.

وبعد أن تعرضت اسرائيل بالفعل لسلسلة من العواصف الدبلوماسية على مدى العام الماضي يتوقع محللون أن تقوم على الاقل بتعديل الحصار. وقال مسؤولون اسرائيليون ان نتنياهو يدرس استحداث شكل ما لدور دولي في فرض حظر على الاسلحة مع السماح بادخال البضائع المدنية.

Israel navy intercepts Gaza-bound aid ...

وتواجه اسرائيل أيضا دعوات لاجراء تحقيق دولي في الحادث. واقترح مسؤولون اسرائيليون اجراء تحقيق اسرائيلي يشمل دورا أجنبيا.

وذكرت صحيفة غارديان البريطانية يوم السبت ان فحوص الطب الشرعي للنشطاء الاتراك التسعة الذين قتلوا خلال غارة يوم الاثنين أظهرت أنهم تعرضوا لاطلاق النار 30 مرة اجمالا وكثير منهم من على مسافة قريبة. وقالت ان خمسة منهم قتلوا برصاصات في الرأس.
واضافت ان النشط التركي الأميركي فولكان دوجان اصيب بخمس رصاصات من مسافة تقل عن 45 سنتيمترا في الوجه وخلف رأسه ورصاصتين في الساق ورصاصة في الظهر. كما اصيب 48 شخصا بجروح نتيجة اطلاق النار عليهم وما زال ستة نشطاء مفقودين.

ووجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي تتنامى شعبيته في العالم العربي انتقادا عنيفا لاسرائيل يوم الجمعة لانتهاكها احدى وصايا العهد القديم.. quot;لا تقتل.quot;

وقال quot;أنا أتحدث اليهم بلغتهم. الوصية السادسة تقول (لا تقتل). ألا تفهمون..quot; وأضاف أردوغان في كلمة تلفزيونية لانصار حزب العدالة والتنمية الحاكم quot;سأقول مجددا. أقول بالانجليزية (لا تقتل). هل ما زلتم لا تفهمون.. سأقول لكم بلغتكم. أقول بالعبرية (لا تقتل).quot;

الموقف الأميركي

من جهتها دعت الولايات المتحدة جميع الإطراف إلى ضبط النفس وتجنب المواجهة في الوقت الذي توجهت فيه سفينة المساعدات رايتشل كوري إلى غزة، وحث البيت الأبيض في بيان رسمي منظمي رحلة السفينة على التوجه إلى ميناء أسدود الإسرائيلي لتفادي مخاطر العنف.

وقال مايك هامر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركيquot; نعمل بشكل عاجل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية وشركاء دوليين آخرين لوضع إجراءات جديدة تسمح بتسليم المزيد من البضائع والمساعدات إلى غزةquot;.

The 1,200-ton aid ship 'Rachel Corrie' approaches ...

وأضاف المتحدثquot; الترتيبات الحالية لايمكن أن تستمر ويجب تغييرها، وبالنسبة للوضع الحالي ندعو كل الأطراف للانضمام إلينا في تشجيع اتخاذ قرارات مسؤولة لتجنب المواجهات غير الضروريةquot;.

كما أعلنت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة quot;تعملquot; على تجنب تكرار مأساة اسطول الحرية, وقال الناطق باسم الخارجية فيليب كراولي ان quot;العالم اجمع يريد تجنب مواجهة جديدة وتكرار الاحداث المأسوية التي وقعت الاثنين الماضيquot;.

واضاف quot;نحن نعمل مع الاسرائيليين, ونعمل ايضا مع السلطة الفلسطينية وباقي الشركاء الدوليين للمواءمة بين حاجة اسرائيل الى ضمان امنها والحاجة الى زيادة المساعدات التي يتم ايصالها الى سكان القطاعquot;.

تظاهرة في تل ابيب احتجاجا على استمرار احتلال الاراضي الفلسطينية

في غضون ذلك، تظاهر الاف الاسرائيليين واليهود والعرب مساء السبت في تل ابيب تلبية لدعوة منظمات يسارية احتجاجا على استمرار احتلال الاراضي الفلسطينية، وذلك في الذكرى الثالثة والاربعين لاحتلالها العام 1967، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وسار اكثر من خمسة الاف متظاهر بهدوء في وسط تل ابيب، منددين بquot;حكومة تغرق اسرائيل بدل الاتجاه بها نحو السلامquot;، في اشارة الى الهجوم الدامي الذي شنته البحرية الاسرائيلية الاثنين على سفن اسطول الحرية فيما كان يحاول كسر الحصار على قطاع غزة.


وطالب الخطباء برفع الحصار عن غزة والسماح لسفن المساعدات الدولية بالرسو في ميناء القطاع.

ولوح المتظاهرون باعلام اسرائيلية وفلسطينية وهتفوا quot;اسرائيل، فلسطين، دولتان لشعبينquot; وquot;نحب بلدنا لكننا نخجل بحكومتهquot;.

ونظمت مجموعة حركات يسارية مناهضة للاحتلال، في مقدمها حركة السلام الان، التظاهرة التي سمحت بها الشرطة وواكبها انتشار امني كثيف.