Demonstrators shout slogans during a protest ...

شددت فرنسا ولندن على ضرورة إجراء تحقيق quot;دوليquot; حول الهجوم على أسطول الحرية المتوجه الى غزة، في وقت رفضت إسرائيل أن تقوم لجنة دولية بدراسة الهجوم الذي شنته قواتها الخاصة، وأكدت أنها دولة ديمقراطية ولديها القدرة والحق في اجراء التحقيق بنفسها.

واشنطن، عواصم: شدد وزيرا الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والبريطاني وليام هيغ الاحد على ضرورة اجراء تحقيق quot;دوليquot; حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية. واقترح كوشنير ان يتولى الاتحاد الاوروبي تفتيش سفن البضائع المتوجهة الى غزة والاشراف على معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقال هيغ في ختام محادثات مع نظيره الفرنسي في باريس quot;نعتقد انه من المهم جدا ان يجري تحقيق ذو مصداقية وشفافquot; في الهجوم الاسرائيليquot; مضيفا quot;نعتقد انه ينبغي ان يكون هناك حد ادنى من الوجود الدولي في هذا التحقيقquot;.

وقال انه بحث المسألة هاتفيا مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك. وقال كوشنير من جهته ان quot;هذا التحقيق هو حكما دولي لان عدة دول ضالعة فيهquot;. وتابع quot;كان ردنا في الاساس .. انه يعود للامين العام للامم المتحدة ان يختار شكل هذا التحقيق. سمعنا كلاما عن الصليب الاحمر الدولي، عن تحقيق تقوده الامم المتحدة ولكن بمشاركة عدة افرقاء، اطراف دوليين، وهذا ما نحن عليه الانquot;.

وقال quot;نعتقد انه من مصلحة اصدقائنا الاسرائيليين تماما ان يجري تحقيق واسع، يكون حكما بالتالي تحقيقا دولياquot;. واضاف quot;يعود لهم الان ان يردوا، لكن اعتقد ان الاميركيين والفرنسيين والامم المتحدة قدموا اقتراحا مفصلاquot; بدون ان يكشف المزيد من التوضيحات. واعلن السفير الاسرائيلي في الولايات المتحدة مايكل اورن الاحد ان بلاده ترفض اي محاولة لاجراء تحقيق دولي في شان هجومها على اسطول الحرية.

غير ان المسؤولين الاسرائيليين الذين يؤيدون اجراء تحقيق في هذه العملية التي اوقعت تسعة قتلى بين الناشطين الاتراك، يعتبرون ان في وسع اسرائيل ان تثبت للاسرة الدولية ان وحداتها الخاصة التي شنت الهجوم واجهت مجموعة من الناشطين المصممين على المواجهة.

هذا واعلن السفير الاسرائيلي في الولايات المتحدة مايكل اورن الاحد ان بلاده ترفض اي محاولة لاجراء تحقيق دولي في شان هجومها. وقال اورن لشبكة quot;فوكس نيوزquot; quot;نرفض فكرة تحقيق دوليquot;، مضيفا ان quot;اسرائيل ديموقراطية، اسرائيل قادرة ومن حقها ان تجري تحقيقا داخليا، لا ان تكون عرضة لتحقيق من اي لجنة دوليةquot;.

واوضح انه اذا كانت الحكومة الاسرائيلية تبحث مع الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;كيفية اجراء تحقيق داخليquot;، فان الدولة العبرية لا تنوي البتة تلبية طلب دول عدة والموافقة على تحقيق مستقل في شان احداث 31 ايار/مايو التي ادت الى تسعة قتلى اتراك.

واثار الهجوم الاسرائيلي على قافلة المساعدات الانسانية تنديدا دوليا وادى الى توتير العلاقات بين اسرائيل وتركيا. واذ لفت اورن الى quot;حزنquot; اسرائيل على تدهور علاقاتها مع تركيا، اكد ان حكومته لن تقدم اعتذارا الى الحكومة التركية. وقال quot;ناسف لسقوط ضحايا، وتحديدا ضحايا اسرائيليينquot;.

واعتبر السفير ايضا ان الهجوم لم يوتر علاقات اسرائيل مع الادارة الاميركية، وقال quot;خلال كل تلك الايام من المشاورات مع الادارة، لم اسمع انتقادا واحدا او تصريحا ينطوي على حقدquot;. وقال مسؤول اسرائيلي في وقت سابق يوم الاحد في القدس ان بان اقترح تشكيل لجنة يرأسها رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر وتضم ممثلين من تركيا التي كانت ترفع علمها سفينة المساعدات واسرائيل والولايات المتحدة.

وقالت مصادر سياسية اسرائيلية متحدثة أمام الاجتماع الوزاري بعد افادة نتنياهو أمام أعضاء حكومته من حزب الليكود ان اسرائيل تدرس خيارات أخرى لتحقيق بشأن العملية يوم الاثنين. وكان تسعة ناشطين مناصرين للفلسطينيين قد قتلوا الاسبوع الماضي عندما اقتحمت قوات اسرائيلية السفينة مافي مرمرة التي كانت تحمل مساعدات الى غزة. وقالت اسرائيل انها قواتها استخدمت القوة القاتلة دفاعا عن النفس بعد أن واجهت هجوما من الناشطين المناصرين للفلسطينيين بالسكاكين والهراوات.

وكان زعماء اسرائيليون تحدثوا علانية عن اجراء تحقيق اسرائيلي مع وجود مراقبين أجانب في واقعة اعتراض طريق السفينة التي كانت تسير قبالة سواحل قطاع غزة رافعة علم تركيا. وتضررت العلاقات التركية الاسرائيلية بشدة منذ الهجوم القاتل بعد أن كانتا يوما ما حليفتين مقربتين.

واعتلت البحرية الاسرائيلية مجددا السفينة (ريتشل كوري) التي كانت تحمل مساعدات الى غزة أمس السبت. وانتهت عملية اعتلاء السفينة دون عنف بعد جهود دبلوماسية لتجنب أي حوادث مؤسفة. وقال وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن لاذاعة (ار.تي.اي) الايرلندية العامة quot;أريد أن أحيي طاقم ريتشل كوري على اظهارهم لنواياهم السلمية وسط ظروف غير مؤكدة... بالطبع أبلغنا ذلك للسلطات الاسرائيلية بلا هوادة.quot;

وصرح مسؤول اسرائيلي بأن اسرائيل تريد الربط بين الحكومة التركية وتنظيم رحلة السفينة مافي مرمرة حيث فاجأت قوة مقاومة الركاب القوات الاسرائيلية. وتقول اسرائيل ان سبعة من جنودها اصيبوا. وقال نتنياهو خلال الاجتماع الوزاري الاسبوعي ان جماعة أصغر من quot;المتطرفين العنيفينquot; كانوا على متن السفينة بشكل منفصل بنية الاشتباك مع القوات.

وأظهرت صور التقطت على متن السفينة مافي مرمرة حصلت عليها رويترز اليوم الاحد جنودا اسرائيليين يفرون وينزفون بينما يحيط بهم الناشطون. وقال المتحدث صالح بيليجي ان هذه الصور التقطها عضو من مؤسسة حقوق الانسان والحريات والمساعدة الانسانية التي نظمت القافلة.

واضاف ان السلطات الاسرائيلية صادرت كاميرات الناشطين ومحت ما تختزنه من صور لكن المؤسسة تمكنت من استعادة الصور على احدى الكاميرات باستخدام برمجية خاصة. ولا توجد صور لاعمال عنف مباشرة لكن العديد من الصور تظهر بقعا من الدماء على الارض أو على الجدران.

Israel expels activists, pressure for Gaza inquiry ...

في غضون ذلك، اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان ان الرئيس نيكولا ساركوزي quot;دعاquot; رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الى القبول quot;بتحقيق ذي صدقية ومحايدquot; حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية، وهو تحقيق ابدت فرنسا استعدادها quot;للمشاركة فيهquot;.

وقالت الرئاسة quot;ان رئيس الجمهورية دعاquot; في اتصال هاتفي quot;نتانياهو الى الاستجابة لمطالب مجلس الامن الدولي المتعلقة باجراء تحقيق ذي صدقية ومحايد حول ظروف التدخل الاسرائيلي ضد اسطول الحريةquot;.

واضاف البيان ان ساركوزي quot;ابدى استعداد فرنسا للمشاركة فيهquot;. وتابع quot;في ما يتعلق بالوضع في قطاع غزة، اشار رئيس الدولة الى الحاجة الملحة الى حل لوضع حد للحصارquot;. واوضح البيان ان ساركوزي دعا quot;الى آليات تسمح بضمان امن اسرائيل وتوفير الامدادات للقطاع في اطار احترام صلاحيات السلطة الفلسطينيةquot;.

وقال البيان ايضا ان الرئيس الفرنسي quot;دعا الى تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف التوصل في اسرع وقت الى تطبيق حل وفق مبدأ دولتين، اسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامن، وفق القواعد المتفق عليهاquot;.

ليبرمان الى نيويورك

هذا واعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية الاحد ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان سيتوجه الاثنين الى نيويورك ليلتقي دبلوماسييين اسرائيليين ويشرح لهم موقف الحكومة حيال الهجوم على اسطول الحرية.

A Turkish activist who was injured in Israel's ...

وقالت الوزارة في بيان ان quot;ليبرمان سيوضح الموقف الاسرائيلي من الاحداث الاخيرة للسفراء في الولايات المتحدة وكندا والامم المتحدة (...) وخصوصا من المسؤولين الذين يقفون وراء تنظيم الاسطول وصلاتهم مع الجهاد العالميquot;.

واضاف المصدر نفسه ان ليبرمان quot;سيجتمع ايضا بمسؤولين في الجالية اليهودية الاميركية وسيبحث معهم الدور الذي يمكن ان يؤدوه للتصدي للحملة التي اطلقت ضد اسرائيل في العالم من جانب عناصر اسلاميين متطرفين وعناصر اخرين معادين للساميةquot;. ولم يشر البيان الى اي لقاء بين ليبرمان ومسؤولين في الادارة الاميركية.

من جهته، سيبدأ نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون اعتبارا من الاثنين زيارة للولايات المتحدة حيث سيلتقي اعضاء الكونغرس، بحسب الوزارة.

إردوغان لن يشارك في اسطول مقبل في اتجاه غزة

من جهته، استبعد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاحد اخبارا مفادها ان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان سيشارك في اسطول مقبل الى قطاع غزة، وذلك في تصريح لشبكة quot;سي ان انquot;. ورد داود اوغلو على الصحافي الذي ساله ما اذا كان اردوغان سيشارك في اسطول تركي الى قطاع غزة quot;لا، لا، لاquot;، وقال الوزير التركي quot;بوصفنا حكومة تركية، لم نشجعه (اردوغان)، لكن الامر يتصل بانشطة مدنيةquot;.

واضاف quot;اذا كان هناك محاولة جديدة في اطار مدني، لا يمكننا قول شيء عن هذا الامرquot;. وفي المقابل، quot;اذا هاجم بلد اخر هذه القافلة المدنية وقتل مواطنينا، فمن حقنا الكامل طبعا ان نسال لماذاquot; حصل ذلك.