مدريد: ابدى رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي السبت تاييده لصدور quot;موقف مشترك قوي من الاتحاد الاوروبيquot; حول الوضع في غزة والحصار الذي تفرضه اسرائيل.

وقال في ختام لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;نريد موقفا مشتركا قويا من الاتحاد الاوروبي ازاء ما حصل في غزة والوضع الانساني في المنطقةquot;.

واكد ثاباتيرو من جهة اخرى ان وزير الخارجية الاسبانية ميغيل انخيل موراتينوس سيقترح الاثنين quot;على مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ان يعبر الاتحاد بوضوح عن تاييده لانهاء الحصار على قطاع غزة وان يتم القيام بكل عمل سياسي ودبلوماسي لهذه الغايةquot;.

وسيحاول مجلس وزراء الخارجية الاوروبيين في 14 حزيران/يونيو في لوكسمبورغ وضع اقتراح مشترك يهدف الى رفع الحصار عن قطاع غزة كما اعلن وزير الخارجية الاسباني هذا الاسبوع. واوضح في مقابلة تلفزيونية ان الوزراء الاوروبيين سيبحثون quot;خطة لرفع الحصارquot; الذي تفرضه اسرائيل بهدف ضمان quot;وصول المساعدة الانسانية وتنقل الاشخاص والبضائعquot;. وتتولى اسبانيا حتى نهاية حزيران/يونيو الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.