طهران: حث رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي الغربيين على قبول اتفاق مبادلة الوقود النووي معتبرا اياه السبيل الوحيد لاخراج علاقاتهم مع ايران quot;من المستنقعquot; كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال صالحي وهو ايضا احد نواب الرئيس الايراني ان quot;الحل الافضل للدول الغربية لكي تخرج بشكل مشرف من القضية النووية الايرانية هو قبول اتفاق تبادل الوقودquot;. واضاف انه على الدول الغربية ان تتجنب quot;الغرق في المستنقع الذي خلقته بنفسهاquot; في الملف النووي الايراني.

واقترحت ايران في 17 ايار/مايو الماضي على القوى الكبرى في اطار اتفاق مع البرازيل وتركيا مبادلة 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب (3,5%) في تركيا ب120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20% يخصص لمفاعل الابحاث الطبية في طهران.

وتلقت القوى الغربية التي تخوض صراع قوة مع طهران حول مسالة تخصيب اليورانيوم، هذا الاقتراح بفتور. لكن الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا اعضاء quot;مجموعة فييناquot; التي تتفاوض مع ايران في هذا الملف في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردت عبر مطالبة طهران بتوضيح بعض النقاط.

وياتي تصريح صالحي فيما صوت مجلس الامن الدولي الاربعاء على قرار جديد يشدد العقوبات الدولية على ايران بسبب رفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم. وندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بقوة بهذا القرار فيما هدد البرلمان باعادة النظر في علاقات ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.