أعلنت بعض المصادر العراقيَّة عن لقاء سيجمع علاوي والمالكي اليوم في بغداد.

عبد الرحمن الماجدي من السليمانية: قالت مصادر عراقية متطابقة اليوم في بغداد إن زعيم القائمة العراقية أياد علاوي سيلتقي اليوم في بغداد مع رئيس الورزاء المنتهية ولايته نوري المالكي.

ويأتي اللقاء بعد يوم من اجتماع ممثلي قائمة علاوي والمالكي في بغداد، وبعد يومين من اعلان اندماج ائتلافي دولة القانون والوطني مشكلين أكبر كتلة برلمانية، وقبل يومين من انعقاد اول جلسة للبرلمان العراقي يوم الاثنين المقبل المصادف 14 حزيران 2010 حيث سيتم انتخاب رئيس البرلمان العراقي الذي سيختار مرشح اكبر كتلة برلمانبة لتشكيل الحكومة.

ولم تبين المصادر عما سيبحثانه في اجتماع اليوم، غير أن موقع quot;مجلةquot; الاسبوعية الذي أورد الخبر صباح اليوم قال إن الاجتماع يأتي لكونهما زعيمي أكبر قائمتين فازئزتين بالانتخابات العراقية. وكان المالكي وعلاوي عبرا في عدة لقاءات صحافية عن عدم ممانعتمها للقاء، وجرت عدة محالات لجمعهما لكن لم تكلل بالنجاح، ويأمل كل من علاوي والمالكي بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

غير أن مقرب من المالكي أبلغ quot;إيلافquot; أن لقاء وفدي القائمتين يوم أمس تضمن تمسك كل منهما بحقه في الترشح لرئاسة الورزاء في حين عرض مفاوضو دولة القانون على مفاوضي العراقية منصب رئاسة البرلمان العراقي، لكن تم رفض العرض وفق للمصدر المقرب من المالكي.

ويعتقد مراقبون أن اختيار المناصب السيادية ( رئاسة البرلمان والحكومة والجمهورية) سيكون ضمن صفقة سياسية بين الكتل الكبيرة.

يذكر أن نتائج الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من شهر آذار الماضي تمخضت عن فوز ائتلاف العراقية الذي يترعمه علاوي بـ 91 مقعدا وائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي بـ89 مقعداً وحاز الائتلاف الوطني 71 مقعدا فيما بلغ عدد مقاعد التحالف الكردستاني 43 مقعدا. إضافة لكتل صغيرة بين ثمان وثلاث مقاعد ستشكل عدد أعضاء البرلمان العراقي البالغ 325 مقعد.