بيروت: جدد المبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط ليو سايك quot;مطالبة الصين إسرائيل بالرفع الفوري للحصار المفروض على قطاع غزة وتحسين الأوضاع الإنسانية فيهquot;. كما جدد المبعوث الصيني quot;إدانة الصين وصدمتها للهجوم الاسرائيلي على اسطول الحريةquot;.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في بيروت في ختام محادثات اجراها مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري اليوم السبت quot;إن الصين تبذل جهودا دؤوبة مع المجتمع الدولي تهدف الى تطبيق قرارات الشرعية الدولية بأسرع وقت ممكن ورفع الحصار عن قطاع غزة لتهيئة الظروف المؤاتية للمفاوضات، وبما أن للبنان الآن مقعدا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، فإن الصين تحرص على اتصالاتها الوثيقة معه كما تحرص على التنسيق والتعاون مع لبنان والدول العربيةquot;.

وأضاف إن الصين مع الحل الشامل والعادل لقضية الشرق الاوسط على أساس الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية، كما تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة كاملة. وقال المبعوث الصيني quot;لقد طالبنا إسرائيل بإنهاء احتلالها لجميع الأراضي العربية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، اضافة الى قضية لبنان وسوريا عبر المفاوضاتquot;.

وأضاف ان من شأن ايجاد الحل العادل لمشكلة الشرق الاوسط يمكن التحدث عن السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية في المنطقة.