طالبت وزيرة الخارجية الأميركية إيران بتنفيذ التزاماتها الدولية والإفراج عن السجناء السياسيين.

واشنطن: دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ايران السبت الى تنفيذ التزاماتها الدولية والافراج عن كل المعتقلين السياسيين وثلاثة اميركيين تحتجزهم منذ حوالى عام. وبمناسبة ذكرى مرور عام على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد والتزاهرات العنيفة التي تلت فوزه، قالت كلينتون ان ايران تواصل حرمان مواطنيها من حقوقهم الدستورية والاساسية.

وقالت كلينتون في بيان quot;بعد مرور عام، ما زال عدد كبير من المعتقلين السياسيين يعانون في السجن وقد يحكم على بعضهم بالاعدام لانهم عبروا عن آرائهمquot;. واضافت ان quot;ناشطين آخرين في المجتمع المدني ليسوا في السجن لكنهم يواجهون اشكالا اخرى من الاضطهادquot;.

ودعت كلينتون السلطات الايرانية الى quot;تنفيذ التزاماتها حيال شعبها والاسرة الدولية عبر احترام حقوق وكرامة مواطنيها وتعداتها الدوليةquot;. ودعت خصوصا الى quot;الافراج فورا عن كل المدافعين عن حقوق الانسانquot;.

وذكرت كلينتون في بيانها شيوا نظر اهاري ونرجس محمدي وعماد باقي وكوهيار كودرزي وبهاري هدايت وميلاد اسدي ومحبوبة كرامي. كما طلبت اطلاق سراح ثلاثة اميركيين اعتقلوا في ايران قبل حوالى عام ولم توجه اليهم اي تهمة واعطاء معلومات عن روبرت ليفنسن الذي فقد في ايران في 2007.