واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة انها التزمت بمبلغ 5ر6 ملايين دولار لمساعدة قرغيزستان خلال ازمتها الدامية التي تتفاعل داخليا.

وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة فيليب كراولي في تصريح صحافي ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اجرت في وقت سابق اليوم اتصالا هاتفيا برئيسة قرغيزستان المؤقتة روزا اوتونباييفا عبرت خلاله عن تعازي الولايات المتحدة للخسائر في الارواح والاصابات في قرغيزستان.

واوضح ان الحديث خلال هذا الاتصال تناول الوضع الحالي في قرغيزستان ومتطلبات المساعدات الفورية وتلك الطويلة الامد.

وتمر قرغيزستان في مرحلة من الاضطراب السياسي بعد مواجهات عنيفة اسفرت عن مقتل 77 شخصا على الاقل في وقت استدعت الحكومة المؤقتة احتياطيها العسكري وطلبت مساعدة موسكو لتهدئة الوضع.

وكشف كراولي ان مساعد وزيرة الخارجية بوب بلايك اجتمع في وقت سابق اليوم مع مدير المركز الاقليمي للدبلوماسية الوقائية في الامم المتحدة ميروسلاف جينكا وتدارس معه الوضع الحالي ومتطلبات المعونة قائلا quot;اعتقد ان الامم المتحدة ستطلق في الايام المقبلة نداء من اجل تقديم المعونة الغذائية الى قرغيزستانquot;.

واعلن ان الولايات المتحدة التزمت بمبلغ 5ر6 ملايين دولار لتوفير المساعدات الانسانية اللازمة وانها ستوفر مساعدة اضافية للاجئين اذا دعت الحاجة.
وختم كراولي قائلا ان بلاده التي تدرك مدى حاجة قرغستان لاحتياجات فورية ستعمل على تحديد خطط لتوزيع آمن للمواد الغذائية واللوازم عبر الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.