قام كلود غيان الامين العام للرئاسة الفرنسية يرافقه جان دافيد لوفيت المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاحد quot;بزيارة عملquot; للجزائر.

الجزائر: افاد مصدر دبلوماسي انه لم يتم اعطاء اي ايضاحات رسمية عن برنامج زيارة المسؤولين الفرنسيين اللذين سبق لهما وان زارا الجزائر في شباط/فبراير حيث استقبلهما رئيس الوزراء احمد اويحيى.

وكان ساركوزي قال في الاول من حزيران/يونيو quot;اننا نحتاج الى وقتquot; لتحسين العلاقات الفرنسية-الجزائرية، معربا عن سروره لحضور نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة القمة ال25 الافريقية-الفرنسية في نيس.

واعلن quot;هل تكفي مشاركة الرئيس بوتفليقة في القمة الافريقية الفرنسية لتتحسن الامور فجأة في العلاقات بين فرنسا والجزائر؟ اخشى الا اكون بهذا القدر من التفاؤل. نحتاج الى وقتquot;.

وتبقى زيارة الدولة التي كان يفترض ان يقوم بها بوتفليقة في 2009 الى فرنسا، مؤجلة الى اجل غير مسمى بسبب الخلافات التي لا تزال قائمة بشأن فترة الاستعمار الفرنسي.

وخلال زيارة للجزائر نهاية 2007 انتقد ساركوزي بشدة الاستعمار quot;غير العادلquot; لكنه رفض في المقابل فكرة quot;الندمquot;.

وانتقدت الجزائر بشدة قيام باريس بادراجها على قائمة quot;الدول التي تطرح تهديداquot; في الرحلات الجوية في حين قدم نواب جزائريون مشروع قانون quot;يجرمquot; الاستعمار.