قدم وزير الكهرباء في العراق كريم وحيد استقالته مساء الاثنين اثر تظاهرات صاخبة بدات قبل يومين بسبب انقطاع التيار في ظل درجات حرارة قاربت الستين في جنوب البلاد.

اعلن وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد الليلة استقالته من منصبه على خلفية تظاهرات الاحتجاج التي تعم العراق منذ ثلاثة ايام ضد فقدان الكهرباء والتي ادت الى اشتباكات في بعض المحافظات مع رجال الامن خلفت قتيلين و20 مصابا.

وعلمت quot;ايلافquot; ان ضغوطا سياسية من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي قد ارغمت الوزير على تقديم استقالته بهدف تطويق الازمة الامنية والسياسية التي اثارتها تظاهرات الاحتجاج التي عمت مدن عراقية وتنذر بالانتشار في مدن اخرى في وقت عصيب يحاول فيه المالكي التجديد لولايته 4 سنوات مقبلة.

Iraqis chant slogans demanding more electricity ...

وقال وحيد في كلمة قصيرة بثتها قناة العراقية الرسمية ان استقالته من منصبه جاءت على خلفية تجاذبات سياسية بين بعض القوى لاستغلال قضية الكهرباء لماكسب سياسية. واضاف انه كان يعمل قبل وبعد عام 2003 في قطاع كهرباء وتصدى لبناء القطاع من جديد بعد توليه المنصب في عام 2006. واشار الى انه في الوقت الذي يشهد العراق فيه تجاذبات سياسية quot;لا أجد نفسي إلا رجلا مستقلا عمل في قطاع الكهرباء بشكل ايجابي ستظهر نتائجه خلال الفترة المقبلة على هذا القطاعquot;. واوضح أن استقلاليته وعدم انتمائه لأي جهة سياسية تحتم عليه الاستقالةquot;لكي لا يصبح القطاع الكهربائي جزءا من التجاذبات السياسية في البلاد.

وكان الوزير قد عقد مؤتمرا صحافيًا في وقت سابق اليوم عزا فيه أسباب تراجع إنتاج الكهرباء في الفترة الأخيرة إلى تأخر انجاز بعض وحدات إنتاج الكهرباء لمحطات في كركوك والناصرية من قبل بعض الشركات ولأسباب فنية وأمنية إضافة إلى تأخر وصول صهاريج الوقود المستورد من الكويت وإيران وتوقف ثلاث خطوط تجهيز الكهرباء من إيران أدت إلى تدهور إنتاج الطاقة الكهربائية اضافة الى قلة التمويل ووقف إيران لإمداداتها وأجهزة المواطنين سبب تدهور الكهرباء.