أوصت اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي تختتم أعمالها اليومبضرورة التصدي لتأثيرات للاعلام المذهبي والطائفي على حاضر ومستقبل الأمة العربية واعداد استراتيجية اعلاميّة عربيّة مشتركة للتصدي للارهاب.

توصلت اللجنة الدائمة للإعلام العربي المنعقدة اجتماعاتها في القاهرة الى اتفاقات حول التصدي لتأثيرات للاعلام المذهبي والطائفي على حاضر ومستقبل الامة العربية واعداد استراتيجية اعلامية عربية مشتركة للتصدي للارهاب لكنها اخفقت في التوصل الى اتفاق بتسهيل تداول المطبوعات بين الدول العربية واعفائها من الرسوم والضرائب الجمركية وتخفيض اجور الشحن الجوي من قبل شركات الطيران العربية.

وقد اقرت اللجنة التي بدأت اعمالها امس وتختتمها اليوم بمشاركة ممثلين عن وزارات وادارات الاعلام في الدول العربية الاعضاء في الجامعة العربية مقترحات قدمها العراق لتطوير آليات عمل اللجنة وعقد جلسة استثنائية لدراسة ما تتوصل اليه فرق العمل المشكلة لهذا الغرض.

وقال عمر الشاهر رئيس قسم العلاقات الاعلامية في المركز الوطني للإعلام رئيس وفد العراق المشارك في اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي ان العراق طلب من الدول الاعضاء في الجامعة العربية موافاة الامانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب في الجامعة العربية بمقترحاتها لتطوير عمل اللجنة مشيرا الى التوصل لاتفاق ينص على اعداد دراسات وبحوث بشأن تأثير الاعلام المذهبي والطائفي والمناطقي على حاضر ومستقبل الامة العربية .

واضاف الشاهر ان الاجتماعات افضت لغاية الان الى اتفاق على تكليف مركز ابحاث متخصص بإعداد مشروع استراتيجية اعلامية عربية مشتركة لمواجهة ظاهرة الارهاب تعرض على الدول العربية كافة لمراجعتها وإبداء الملاحظات بشأنها ليتم عرضها على فريق خبراء ترشحه الدول العربية لمناقشة مشروع المسودة قبل اعتمادها بشكلها النهائي كما قال في تصريح مكتوب تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم .

واشار الى انه تم الاتفاق على اعداد تقرير مفصل وشامل حول آلية تنفيذ عشرية التنمية التشاركية للاعلام والاتصالات يتضمن كل تفاصيل التحرك والخطوات المتخذة داخل اللجنة الدائمة للإعلام ومراجعتها قبل الدعوة الى عقد اجتماع مشترك بين قطاعي الاتصلات والاعلام لمواصلة التنسيق في اطار السعي الى الاندماج بينهما في المنطقة العربية. وتعهد العراق خلال اجتماعات اللجنة بان يوافي الامانة العامة بما توصل اليه في ما يتعلق باستضافة المرصد العربي لمتابعة تغطيات وسائل الإعلام واعداد تقرير تحليلي سنوي حول ايجابيات وسلبيات التعامل الاعلامي العربي مع ظاهرة الارهاب.

واوضح الشاهر ان الوفود المشاركة لم تتوصل الى اتفاق حول المقترح السوري الخاص بتسهيل تداول المطبوعات بين مختلف الدول العربية واعفائها من الرسوم والضرائب الجمركية وتخفيض اجور الشحن الجوي من قبل شركات الطيران العربية. واشار الى ان اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية قدمت تقريرها الى الاجتماع والمتعلق باجتماعها الخامس عشر الذي عقد مطلع الشهر الحالي بمشاركة هيئات ومؤسسات من مختلف الدول العربية كما اطلعت الوفود المشاركة على التقارير المرسلة من بعثات جامعة الدول العربية في بغداد وبروكسل ومدريد وباريس ونيودلهي التي اوضحت نشاطات هذه البعثات للفترة من شهر ايلول (سبتمبر) من العام الماضي وحتى شهر حزيران (يونيو) الحالي اضافة الى اطلاعها على التقارير الاخيرة لاتحاد اذاعات الدول العربية ونشاط اتحاد المنتجين العرب واتحاد وكالات الانباء العربية للفترة من مطلع العام 2009 وحتى منتصف العام الحالي الخاص بانشطة الاتحادات والمنظمات العربية الممارسة لمهام اعلامية وتقرير نشاط اتحاد المنتجين العرب لاعمال التلفزيون للفترة من عام 2008 وحتى شهر ايار (مايو) الماضي كما اطلعت الوفود العربية على تقرير اتحاد وكالات الانباء العربية للفترة ذاتها.

واضاف الشاهر ان اللجنة عكفت خلال يومين من الاجتماعات على مناقشة 19 موضوعًا تضمنها جدول الاعمال شملت انشاء مفوضية للاعلام العربي ومكتب تنيفذي لمجلس وزراء الاعلام العرب فضلا عن مشروع مجلس النواب الاميركي بتصنيف مشغلي الاقمار الصناعية كمنظمات ارهابية في حالة التعاقد مع القنوات المصنفة كمنظمات ارهابية. واوضح ان الوفد العراقي اقترح عقد جلسة استثنائية لمراجعة آليات عمل اللجنة وتطويرها متضمنة اقتراح التشريعات الملائمة التي تحمي الفضاء العربي المفتوح من المشاريع العبثية. وشدد الوفد على اهمية توحيد الصف العربي في مواجهة ظاهرة الارهاب والتطرف التي تضرب المجتمعات العربية والاسلامية وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات العربية على المستوى الاعلامي في هذا الاطار.

وقال ان الوفد العراقي تصدى لمحاولات بعض الوفود العربية الرامية الى اثارة الالتباسات بشأن الوجود الاجنبي في العراق حيث أكد ان حصر صفة quot;الاحتلالquot; بالوجود الاسرائيلي في بعض الاراضي العربية هو مطلب اساسي لا يمكن التنازل عنه منعًا لاستخدام شعار المقاومة من قبل التنظيمات الارهابية في قتل الابرياء الامنين في مختلف الدول. وقال الشاهر انه اوضح في هذا المجال ان قضية سيادة واستقلال العراق هي خط احمر لا يحق لاي احد مناقشته في ظل وجود حكومة وبرلمان عراقيين صوت لهما ملايين العراقيين مذكرًا الجميع بان حكومة العراق وقعت اتفاقية معلنة التفاصيل تنظم آلية الانسحاب الاميركي الكامل من الاراضي العراقية وصولاً الى تحقيق رحيل آخر جندي أميركي بنهاية العام المقبل.

وقال إنه تم ادراج مواضيع على جدول الاعمال تتعلق بالمحور الفكري وللدورة العادية الثالثة والاربعين لمجلس وزراء الاعلام والاتصالات العرب واللجنة العربية للاعلام الالكتروني وميزانية صندوق الدعوة العربية لعام 2011 واللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية وانشطة قطاع الاعلام وبعثات الجامعة في الخارج وانشطة المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام اعلامية فضلاً عن مكان وموعد انعقاد الدورة العادية السابعة والثمانين للجنة الدائمة للاعلام العربي.

ومن المنتظر ان تصدر اللجنة الدائمة للاعلام العربي في ختام اعمالها اليوم التوصيات النهائية لاجتماعها والتي ستعرض على مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته العادية المقبلة خلال العام الحالي.