هراري:تم توقيف باكستاني يشتبه في تورطه في اعتداءات بومباي في 2008، على الحدود بين زيمبابوي وجنوب افريقيا، على ما اوردت السبت صحف الدولة والشرطة في زيمبابوي.
وقالت صحيفة quot;ذي هيرالدquot; الحكومية ان عمران محمد (33 عاما) تم توقيفه مع احد مواطنيه عند مركز بيتبريدج الحدودي وذلك حين كان الرجلان يحاولان مغادرة زيمبابوي لدخول جنوب افريقيا حيث تنظم مباريات كاس العالم في كرة القدم.

واضافت الصحيفة quot;يبدو ان محمد ملاحق في باكستان بشبهة التورط في الاعتداءات الارهابية في بومباي في تشرين الثاني/نوفمبر 2008quot;.
وتم توقيف الباكستانيين في 20 حزيران/يونيو وبحوزتهما جوازي سفر كينيين مزورين، بحسب ما اكد لوكالة فرانس برس وايني بودزيجينا المتحدث باسم الشرطة الذي لم يحدد طبيعة الشبهات حول الرجلين.

وقال quot;لا نزال ندقق مع الانتربول لتحديد من هما. ونحتاج الى معلومات من السلطات الباكستانية بشأن الاتهامات الموجهة اليهماquot;.
واستبعدت شرطة جنوب افريقيا التي عززت حضورها الامني خلال فترة مباريات كاس العالم في كرة القدم، اي شبهة ارهابية.

وقال المتحدث باسمها فيشنو نايدو quot;لم تتم الاشارة ابدا الى ملف ارهابي. لقد تم توقيفهما بسبب حيازتهما جوازي سفر مزورينquot;.
وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2008، زرع كوماندس مسلح تسليحا جيدا، الموت والرعب في العاصمة الاقتصادية للهند وخصوصا في فندقين فخمين ومحطة نقل ببومباي ما اوقع 166 قتيلا واكثر من 300 جريح.

ونقلت صحيفة quot;ذي هيرالدquot; عن مصادر لم تكشفها، ان عمران محمد يعيش في سانتياغو في تشيلي غير انه سافر في الاونة الاخيرة جوا من السعودية الى تنزانيا قبل ان ينتقل الى زيمبابوي برا.
ولم توضح شرطة زيمبابوي لماذا كان يحاول الذهاب الى جنوب افريقيا التي تقام فيها فعاليات كاس العالم لكرة القدم التي يتوقع ان تستقطب 300 الف زائر اجنبي بينهم العديد من الشخصيات.
وقال المتحدث باسم شرطة زيمبابوي quot;هذا احد اوجه تحقيقنا. ولن نعرف الجواب قبل الانتهاء من تحرياتناquot;.