قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Bosnia remembers Srebrenica massacre 15 years ...

احيا صرب البوسنة الاثنين ذكرى الصرب الذين قتلوا خلال حرب البوسنة (1992-1995)، ونفى زعيمهم ان تكون المجزرة بحق الاف المسلمين في سريبرينيتسا العام 1995 ابادة كما وصفها القضاء الدولي.

بنيالوكا: قال رئيس وزراء جمهورية صرب البوسنة ميلوراد دوديتش لوكالة انباء صرب البوسنة ان الجمهورية الصربية، كيان الصرب في البوسنة quot;لا تنفي حصول جريمة على مستوى كبير في سريبرينيتسا ولكنها لم تكن ابادة كما تصفها المحكمة الدولية في لاهايquot;.

واضاف متحدثا في شرق البوسنة quot;في حال وقعت ابادة، فقد ارتكبت ضد الشعب الصربي في هذه المنطقة حيث النساء والاطفال والمسنون قتلوا في شكل جماعيquot;.

وكان دوديتش يتحدث بعد احتفال ديني اقيم في المقبرة العسكرية في براتوناك بالقرب من سريبرينيتسا لاحياء ذكرى اكثر من 3260 جنديا ومدنيا صربيا في المنطقة قتلوا خلال الحرب، بحسب الارقام الصربية.

وبعدما سيطرت في تموز/يوليو 1995 على منطقة سريبرينيتسا التي كانت بحماية الامم المتحدة، قتلت القوات الصربية في البوسنة نحو ثمانية آلاف بوسني مسلم في مجزرة هي الاشد دموية التي تشهدها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

واعتبرت محكمة الجزاء الدولية ان ما حصل عملية ابادة.

وحاول صرب البوسنة طويلا الاقلال من اهمية مجزرة سريبرينيتسا.

وجدد دوديتش التاكيد ان صرب البوسنة لن يقبلوا ابدا بان توصف هذه المجزرة بالابادة.

وتتشكل البوسنة بعد الحرب من كيانين، جمهورية صرب البوسنة والفدرالية الكرواتية-الاسلامية وتجمع بينهما مؤسسات مركزية ضعيفة.

ومن المقرر ان تجري انتخابات عامة في البوسنة مطلع تشرين الاول/اكتوبر.

هذا وندد الحزب المسلم الحاكم في ساراييفو بقرار احد احزاب صرب البوسنة تكريم قائدهم السابق كرادجيتش الذي يحاكم في لاهاي بتهمة ارتكاب ابادة.

وقال حزب العمل الديموقراطي في بيان ان قرار الحزب الديموقراطي الصربي تقليد كرادجيتش وحليفه مومسيلو كراجيسنيتش ميداليتين والذي اعلن السبت عشية الذكرى الخامسة عشرة لمجزرة سريبرينيتسا، يشكل quot;دعوة وقحة الى التحريض على الكره وعدم التسامح بين الاتنيات والدياناتquot; الذي يجسده هذان الرجلان.

واضاف الحزب ان هذه المبادرة تشكل quot;استفزازا وقحا واهانة لجميع ضحايا التطهير الاتني وجرائم الحرب الجماعية والابادةquot;.

ودعا حزب العمل الديموقراطي اللجنة الانتخابية البوسنية الى منع الحزب الديموقراطي الصربي من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقررة في بداية تشرين الاول/اكتوبر في البوسنة.

وتم السبت تسليم الميداليتين لاقرباء كراجيسنيتش وكرادجيتش عشية الذكرى الخامسة عشرة لمجزرة سريبرينيتسا التي قضى فيها نحو ثمانية الاف مسلم بيد قوات صرب البوسنة في تموز/يوليو 1995.

وصنفت محكمة العدل الدولية ومحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة هذه المجزرة بمثابة ابادة.

ويحاكم كرادجيتش، الزعيم السياسي لصرب البوسنة ابان حرب 1992-1995، امام محكمة الجزاء الدولية لمسؤوليته خصوصا عن مجزرة سريبرينيتسا.

وسبق لمحكمة الجزاء الدولية ان حكمت على كراجيسنيتش بالسجن 20 عاما لارتكابه جرائم حرب بحق السكان غير الصرب خلال حرب البوسنة.

ويحاول صرب البوسنة منذ اعوام الاقلال من اهمية مجزرة سريبرينيتسا. ولا يزال كثيرون منهم ينظرون الى قائدهم العسكري السابق راتكو ملاديتش المتهم ايضا بارتكاب ابادة بوصفه بطلا.

واعتقل كرادجيتش في بلغراد العام 2008، في حين لا يزال ملاديتش فارا.