إعتبر النائب عن القائمة العراقيّة ومحافظ بابل السابق، اسكندر وتوت في مقابلة مع quot;إيلافquot; أنّ استمرار الأزمة السياسية الحالية على خلفية عدم تمكن الكتل من الاتفاق على الحكومة الجديدة سيمنح الإرهاب فرصة إضافيّة لتوسيع عملياته وزيادة الفوضى في البلاد.

بغداد : حذر النائب عن القائمة العراقية اسكندر وتوت من ان استمرار الازمة السياسية الحالية على خلفية عدم تمكن الكتل السياسية من الاتفاق على الحكومة الجديدة سيمنح الارهاب فرصة لتوسيع عملياته وزيادة الفوضى في البلاد واكد ضرورة تقييد صلاحيات رئيس الحكومة بهيئة مشتركة في ما يتعلق بالقضايا الامنية ومنتسبيها من افراد القوات المسلحة، وإعتبر أنّ حصر السلطة في يد شخص واحد يخلق مخاوف ظهور ديكتاتورية جديدة .
واضاف وتوت وهو محافظ بابل السابق في مقابلة مع quot;ايلافquot; ان القائمة العراقية ترفض مرشح التسوية لرئاسة الحكومة، لأن حقها الدستوري باعتبارها الفائزة في الانتخابات يعطيها حق اختيار من يشغل هذا المنصب.

وفي ما يلي نصّ الحوار:

*لماذا يرى مقتدى الصدر ان تحالف العراقية مع دولة القانون مشروع اميركي؟

السيد مقتدى من القادة الوطنيين والمخلصين وبالنسبة لمشروعنا هو ليس مشروعًا اميركيًّا، لأنه مشروع ينبع من قناعة العراقيين وارادتهم للتحالف مع دولة القانون إضافة إلى ذلك فإن العراقية منفتحة على الجميع ولا يمكن ان تتشكل الحكومة من القائمة العراقية ودولة القانون لوحدهما ومن دون بقية الكتل وهذا دليل واضح على انها ستكون حكومة شراكة وطنية تؤمن بمشاركة كل الاطراف السياسية.

*كيف تردون على تقارير تفيد بفشل مفاوضاتكم مع ائتلاف دولة القانون ؟

المفاوضات مستمرة مع دولة القانون وهناك لجان شكلت من الكتلتين للبحث في الإصلاح المالي والاقتصادي والاداري والاخفاقات الموجود في الحكومة السابقة وهذه المباحثات مستمرة وقد صلت الى مرحلة متقدمة .

*هل تعتقد ان مصير محاولاتكم للتحالف مع ائتلاف دولة القانون كمصير تحالف هذا الاخير مع الائتلاف الوطني ؟

نحن نؤمن ان لنا الحق الدستوري في تشكيل الحكومة وظهر توضيح من القيادي في العراقيةرافع العيساوي بالصورة والصوت حول تفسير المحكمة الاتحادية يؤكد ان العراقية هي الكتلة الاكبر وهي الفائزة في الانتخابات ولها الحق بتشكيل الحكومة.


*قدمت القائمة العراقية لدولة القانون ورقة عمل تتضمن مجموعة من المبادئ، ما تفاصيل ذلك وهل وجدت استجابة منهم ؟


أنا لست عضوًا في المفاوضات ولكني عضو في اللجنة التنسيقية ونستمع لما يجرى ولكن اكيد هي مبادئ اساسية اولها تداول السلطة بشكل سلمي والايمان بعملية التغيير والايمان بالحق الدستوري ومجموعة اصلاحات.

*تأجيل الجلسة البرلمانية هو خرق واضح للدستور، فهل تعتقدون أنّ اميركا ستسكت على ذلك وهي المسؤولة عن حماية العملية الديمقراطية في العراق ؟

أنا اعتقد أن الاميركيين يبتعدون عن التدخل بشكل مباشر ولكن باعتبارهم مسؤولين عن العملية الديمقراطية في العراق،سوف تكون مسؤوليتهم مباشرة أكان الاميركيون ام الامم المتحدة لأن العراق سوف يسيرنحو طريق مغلق يعطي فرصًا للارهاب على الاستمرار وزيادة الفوضى في البلد.

* كيف تنظرون لمحاولات تقديم مرشح تسوية لرئاسة الحكومة لقطع الطريق أمام القائمة العراقية؟

نحن لا نؤمن بمرشح تسوية لان هناك حقوق دستورية وانتخابية لابد من تطبيقها.

* هل ستتجهون لتشكيل كتلة معارضة فيما لم تعطَ العراقية الفرصة لتشكيل الحكومة؟

اذا لم تعط العراقية حقها الدستوري والانتخابي لكل حادث حديث.

* متى تتوقعون تشكيل الحكومة ؟

أنا اعتقد انه إذا تجاوبت دولة القانون مع مطالب العراقية وجرى تداول السلطة بشكل سلمي اراها سوف تتشكل في وقت قريب.

* هل انتم مع تقييد صلاحيات رئيس الحكومة ؟

بالتأكيد لأني أراها ظاهرة غير صحية وحصر السلطات بيد شخص واحد مضر باوضاع البلاد الامر الذي يتطلب ان تكون هناك هيئة مشتركة من كل الكتل وخاصة القضايا المهمة مثل القوات المسلحة والشرطة والمخابرات وغيرها من الامور الامنية .

* هل انتم خائفون من ظهور دكتاتور جديد في العراق ؟

كل الكتل تخاف من هذا التوجه لذلك انا أرى ان تكون هناك هيئة مشتركة للاشراف على القرارت من اجل الابتعادعن حصر السلطات في شخص واحد.

* يتهمكم المواطن بأنكم تبحثون عن المناصب السيادية ولا يهمكم أمره ؟

أنا لا اتفق معك في هذا الموضوع نحن قدمنا من اجل التغيير ومن اجل مصلحة وخدمة الشعب وليس طمعًا في المناصب السيادية وهذه القضايا شكلية مع انها حق دستوري مشروع اما مصلحة المواطن فهي فوق كل الاعتبارات وعلينا ان نكون خدامًا وليس حكامًا.