دعا ممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني الى تشكيل حكومة تتولاها شخصيات قوية ونزيهة وحازمة في وقت أعلن برهم صالح رئيس حكومة اقليم كردستان إعادة جثث الضحايا الاجانب في حريق في فندق في السليمانية الى بلدانهم مؤكدا مواصلة التحقيق في الحادث.

دعا ممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني الى تشكيل حكومة تتولاها شخصيات قوية ونزيهة وحازمة وأوضح أن الطموح في تشكيل الحكومة ليس بعيد المنال لكنه لا يتحقق بشكل عفوي وإنما يحتاج إلى إرادة قوية وعزيمة راسخة لا تلين .. فيما أعلن رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح اعادة جثث الضحايا الاجانب في حريق في فندق في السليمانية ينتمون إلى جنسيات اميركية وبريطانية واسترالية وصينية وبنغلاديشية وكندية وبولندية واكوادورية ويابانية الى بلدانهم وتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب اندلاع الحريق الذي ادى الى مقتل 30 شخصا وإصابة 22 آخرين .

وقال السيد أحمد الصافي معتمد السيستاني خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد ) اليوم ان هناك مشاكل حقيقية في البلاد اصبحت وكأنها معضلة وليس لها حل. وشدد على ان العراق بحاجة الى حكومة تديرها شخصيات قوية وحازمة ونزيهة وذات رؤى واضحة ومهنية تعرف ماذا تقول وتستطيع أن تشخص الداء وتستطيع أن تضع الدواء وهي موجودة وباستطاعتها أن تعوض عن الاوضاع السابقة . وحث الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات الإسراع في تشكيل الحكومة الاتحادية . وأوضح أن الطموح في تشكيل الحكومة ليس بعيد المنال لكنه في الوقت نفسه لا يتحقق بشكل عفوي وإنما يحتاج إلى إرادة قوية وعزيمة راسخة لا تلين ويحتاج إلى تضحيات تقدم من اجل أهداف كبيرة ونبيلة .

واضاف أن تأخر تشكيل الحكومة ليس مسألة صحية quot;وكلما حاولنا أن نسرع بالتشكيل كلما تخلصنا من مشاكل آنية قائمة قد تجر إلى مشاكل ثانوية أخرىquot; . وأعرب عن اعتقاده أنه وبعد هذه الفترة الطويلة فإنه من غير المنطقي ومن غير المبرر أن تحدث خروقات دستورية إضافية لان المأمول الان أن تتشكل حكومة مبنية على حالة من القوة والانسجام والمهنية في ما بينها .. وقال quot; مثل هكذا تشكيلة ومع كثرة المشاكل التي يعاني منها البلد كفيلة بالقضاء على جميع المشاكلquot;.

وأوضح قائلا quot;إن هناك مشاكل أصبحت حقيقية وكأنها معضلة وليس لها حل لكن المسألة ليست هكذا فإنها بحاجة إلى شخصيات قوية وحازمة ونزيهة وذات رؤى واضحة ومهنية تعرف ماذا تقول وتستطيع أن تشخص الداء وتستطيع أن تضع الدواء وهي موجودة وباستطاعتها أن تعوض عن الحالات السابقةquot; . ووجه خطابه الى المسؤولين قائلا quot;الفترات تطول والناس تترقب ما هي الأخبار وهل تشكلت الحكومة أو هل تقدمت الأمور خطوة إلى الأمام ؟ ولابد على المسؤول أن يلبي حاجات الناس فالشعب العراقي يحتاج الكثير وهو قد عانى الكثير من الظلم والإهمال وحان الآن للبلد أن يتعافى والآن هو وقت العمل والمسؤول يجب أن يشعر في داخله إن هناك حالة طوارئ ويجيّش كل الإمكانيات والطاقات من اجل العملquot;.

وطالب المسؤولين بأن يكفوا عن الإختلافات والاصطفافات ويكون همهم الأول والأخير تقديم الخدمات quot;فالعراق حاليا بأمس الحاجة إلى طرق وكهرباء وصحة وخدمات أخرى وإذا ما توفرت النية الصادقة فإن جميع هذه الأمور تنجز في وقت قد يكون قياسيا إذا كانت هناك همّة وعمل دؤوب وجرأة وإقدام وهؤلاء الناس أول المعاضدين لكل من يخدم العراقquot;.

وفي سياق آخر من خطبته دعا الصافي المواطنين الى التعاون مع الاجهزة الرسمية لانجاز عملية احصاء السكان اواخر العام الحالي مؤكدا الحاجة الى المعلومة حيث إنها مسألة مهمة واستراتيجية quot;فكثير من القرارات تبنى وفق مؤشرات بيانية فإحصاءات الدواء والسكن وقضية توفير الخدمات تحتاج إلى توزيع وتخطيط وتنسيق والإحصاء والتعاون مع الإحصائيين حتى في الأمور التمهيدية ضرورة لابد منهاquot;.

وأشاد معتمد السيستاني بالقانون الذي أصدره مجلس المحافظة قبل ايام لحماية قدسية المدينة والذي منع بموجبه عرض المقاطع المرئية والصوتية الفاضحة في الأماكن العامة ومنع عرض الملابس النسائية أمام المحال مطالباً بـتنفيذ القانون أسوة بالعديد من المدن والأماكن في العالم التي يتم احترام خصوصيتها وقدسيتها .

وكان مجلس المحافظة قد قرر منع مشاهدة المقاطع الفاضحة في إشارة إلى الأغاني والفيديو كليب، والاستماع إلى الأغاني عبر أجهزة التسجيل أو الراديو في الأماكن العامة ومنع عرض الملابس النسائية لاسيما الداخلية منها.

إعادة جثث الضحايا الاجانب في حريق فندق في السليمانية لبلدانهم

على صعيد متصل، أعلن رئيس حكومة اقليم كردستان برهم صالح اعادة جثث الضحايا الاجانب في حريق في فندق في السليمانية العراقية والشمالية ينتمون الى جنسيات اميركية وبريطانية واسترالية وصينية وبنغلاديشية وكندية وبولندية واكوادورية ويابانية الى بلدانهم وتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب اندلاع الحريق الذي ادى الى مقتل 30 شخصا وإصابة 22 آخرين.

وقال صالح خلال زيارته الجمعة مستشفى الطوارئ في السليمانية (330 كم شمال بغداد) للأطمئنان إلى صحة المصابين في الحريق الذي نشب في فندق quot;سوماquot; ليلة أمس quot;شكلنا لجنة برئاسة محافظ السليمانية للتحقيق في أسباب اندلاع الحريق ومعاقبة الاشخاص المقصرين إزاء الحادث وإنزال أشد العقوبات القانونية بحقهمquot; . واضاف ان quot;هذه الحادثة، كارثة مفجعة ولا يمكن المرور عليها بسهولة بل سنقف عندها ونجري تحقيقا دقيقا بشأنهاquot;.
واوضح قائلا quot;quot;ننتظر حاليا اعداد تقرير حول الحادث ومن الآن فصاعدا سنقوم بالمتابعات الضرورية لكافة المباني الأخرى باقليم كردستان من أجل حماية وسلامة أرواح المواطنينquot; واضاف ان اتصالات بدأت مع سفارات تلك الدول التي ينتمي اليها ضحايا الحريق لابلاغهم بهوياتهم واتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادة الجثث الى بلدانها .

وقالت الشرطة اليوم إن الحريق أسفر عن مقتل 30 شخصا بينهم أجانب وإصابة 22 آخرين وقد يكون الحريق ناجما عن تسرب غاز. واكد مسؤول أمني أن الحريق ليس عملا إرهابيا وأن تحقيقا يجري لمعرفة سبب الحريق. واوضح ان الحريق اندلع اولا في مطعم في الطابق الأرضي في فندق سوما الذي يقع وسط المدينة وخرج عن السيطرة واستمر عدة ساعات.

وقال مصدر في الشرطة إن من بين القتلى عمالا في الفندق من بنغلادش ومواطنا واحدا من كل من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان وبولندا والإكوادور واستراليا والصين . واضاف أن بعض القتلى كانوا موظفين في شركة آسياسيل العراقية لخدمات الهاتف المحمول التي تمتلك اتصالات قطر (كيوتل) حصة فيها تبلغ 30 بالمئة.

واشار ريكوت حمه رشيد مدير الصحة في السليمانية إن أغلب القتلى لقوا حتفهم بسبب الاختناق وعدم استطاعتهم الخروج. واوضح أن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم إثر قفزهم من الطابق الثالث للفرار من النيران.