أسامة مهدي من لندن: أعلن نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي عقب اجتماع في النجف اليوم مع المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني أن المرجع قلق من تأخر تشكيل الحكومة الجديدة ودعا الى تنازلات تمكن من اعلان حكومة قوية... بينما قالت الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي إنّ وفدًا عنها سيتوجه الى القاهرة بعد غد الثلاثاء للقاء الرئيس المصري حسني مبارك والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وقال عبد المهدي في مؤتمر صحافي بمدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) عقب اجتماع مع السيستاني ان المرجع الشيعي الاعلى قلق من تاخر تشكيل الحكومة. واضاف انه اطلع المرجع على اخر التطورات السياسية في العراق واحاطه بنتائج جولته الاخيرة لعدد من بلدان المنطقة وعلى اخر الاتصالات والحوارات بين القوى السياسية من اجل الاتفاق على شكل الحكومة الجديدة التي ستظهر بعد موافقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة وكذلك اطلاعه على مجريات ما يحصل في الساحة العراقية.

واشار الى انه عرض ايضًا quot;الاوضاع الامنية وخاصة الهجمات الارهابية التي حصلت قبل ايام قليلة والتي راح ضحيتها عدد كبير من الابرياء واهمية العمل على تشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن اضافة الى القضايا الخدمية التي تهم الناس والتي يتوقف عندها سماحته كثيرًاquot;.

وقال عبد المهدي وهو قيادي في ائتلاف دولة القانون بزعامة عمار الحكيم quot; استمعت الى توجيهات السيد السيستاني حيث طالب بالاسراع بتشكيل الحكومة ومشاركة الجميع فيها والذين عليهم الانفتاح على الاخرين وان تكون لديهم روحية التنازلات وفتح الحوارات وعدم غلق المجالات لتشكيل الحكومةquot;. واضاف ان السيستاني رجل quot;توافقي يطالب باوسع المشاركات الممكنة لكي تاتي الحكومة متمثلة للشعب العراقي وايضا تكون حكومة وطنية وقويةquot;.

وحول الحوارات الجارية لتشكيل الحكومة اوضح عبد المهدي ان quot;هناك مفاوضات ما زالت تجري بين دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والائتلاف الوطني بزعامة الحكيم من جهة ودولة القانون والعراقية بزعامة علاوي من جهة اخرى وهناك لقاءات مستمرة مع التحالف الكردستاني ومع بقية القوائم الاصغر ونحن لم نصل الى نتيجة حاسمة مع ائتلاف دولة القانون والحاصل فقط اتفاق مبدئي فقط اما مسالة الاتفاق على الية اختيار شخصية رئيس الوزراء لم تتخذ بعدquot;.

واشار الى انه لم يتم حتّى الان حسم مسالة التصديق النهائي على نتائج الانتخابات quot;وسيكون هناك عد وفرز لانعلم كم سيطول ايام متعددةام عدة اسابيع التحرك الحقيقي لن يكون الا عندما تنتهي مسألة التصديق على النتائج النهائية للانتخاباتquot;.

ونفى عبد المهدي وجود اعتراض على أي مرشح لتولي رئاسة الحكومة وقال quot;لا يوجد فيتو ضد احد في العراق وهناك ترجيحات وحوارنا مع دول الجوار لا ندخل فيها بمثل هذه التفصيلات وشخصية رئيس الوزراء نبحثها في النقاشات العراقية وان كانت هناك رؤى تطرح مع دول الجوار.

وكان المسؤول العراقي الكبير قد اجتمع قبل ذلك مع المراجع الشيعية الكبار الاخرين السيد محمد سعيد الحكيم والشيخ محمد اسحاق الفياض والشيخ بشير النجفي quot;وبحث معهم آخر المستجدات في الأوضاع الأمنية والسياسية حيث تم التأكيد على أهمية الإسراع في تشكيل الحكومة وتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد والاهتمام بالجوانب الخدمية للشعب. كما أطلعهم فخامته على نتائج جولته الأخيرة لعدد من دول الجوار والمنطقةquot; كما قال بيان صحافي رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; عصر اليوم.

واكد عبد المهدي عقب لقائه المراجع الثلاثة هؤلاء كلا على انفراد انه quot; كان هناك عرض موسع لنتائج الجولة الاقليمية والعربية التي قمت بها لعدد من دول الجوار والمنطقة (ايران والكويت وتركيا وسوريا والاردن والامارات) وعرضت ما دار فيها من امور تخص البلاد والوضع الامني الاقليمي والعديد من القضايا العالقة بين العراق وهذه الدول واهمية وجود فضاء صديق بينه وبلدان المنطقة المبني على حسن الجوار وعدم التدخل في الشأن العراقي.

وquot;لقد كانت هناك ايضًا اطلالة موسعة على الاوضاع الجارية في البلاد والتدهور الامني الاخير واهمية الاسراع في تشكيل الحكومة لسد اي فراغ امني او اداري يسمح للارهاب باستغلاله، مشيرًا الى انه quot;تلقى الكثير من النصائح والرؤى المهمة من المراجع الكبار فيما يخص الانتخابات ونتائجها وموضوع تشكيل الحكومةquot;.. موضحًا أن quot;الاتصال حول هذه الأمور والقضايا سوف يستمرquot;.

كتلة علاوي الى القاهرة للقاء مبارك وموسى

قالت كتلة العراقية بزعامة علاوي الفائزة في الانتخابات التشريعية الاخيرة ان وفدًا عنها سيتوجه الى القاهرة بعد غد الثلاثاء. وابلغ مصدر في الكتلة quot;ايلافquot; ان الوفد سيكون برئاسة القيادي في الكتلة رئيس وفدها المفاوض رافع العيساوي موضحًا انه سيجتمع الى الرئيس المصري حسني مبارك ثم يعقد لقاء مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

واضاف ان الوفد سيطلع مبارك وموسى على الحوارات الجارية بين القوى السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة واخر التطورات السياسية في العراق وضرورة دعم مصر والجامعة العربية لاستقرار العراق وامنه ووحدته. واوضح ان زيارة الوفد تأتي استكمالاً لزيارات مماثلة الى دول المنطقة وخاصة المجاورة منها قام بها مؤخرًا قادة في الكتلة وشملت تركيا وايران وسوريا والاردن والامارات والسعودية والكويت.

ومن جهته، كشف عضو القائمة العراقية علاء مكي ان نقطة الخلاف الرئيسة بين دولة القانون والقائمة العراقية هو مرشحها لرئاسة الوزراء. واضاف أن تمسك دولة القانون بترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء quot;هو العائق الوحيد من تحالفنا معهمquot;. وأشار الى أن القائمة العراقية في حوار مستمر مع ائتلاف المالكي وأنها تتمسك بحقها في تشكيل الحكومة. واوضح قائلا انه quot; من المحرج أن نتنازل أمام ناخبينا عن حقنا في تشكيل الحكومة، إذ إنّ العراقية فازت على الرغم من كل الصعوباتquot;. واشار الى أن أهم الشروط للتحالف مع دولة القانون هي النزاهة والوطنية واختيار الشخصيات حسب المهنية وقبول الشارع العراقي.

وعلى الجانب الاخر قال القيادي في ائتلاف دولة القانون علي الاديب ان المباحثات مع الائتلاف الوطني وصلت الى طريق مسدود، مؤكدًا ان هناك اختلافًا واضحًا في الافكار والاراء. وقال الاديب في تصريح صحافي اليوم quot;ان هناك ورقة مشتركة بين الائتلافين لعمل الحكومة مستقبلاً، ولكن من الغريب ان يقدم الائتلاف الوطني برنامجًا حكوميًا دون علم ائتلاف دولة القانونquot;.

وحول موعد لقاء رئيس ائتلاف دولة القانون ورئيس ائتلاف العراقية اوضح الاديب quot;ان اللقاء المرتقب بين المالكي وعلاوي سيكون بعد اعلان نتائج اعادة العد والفرز يدوياquot;. وقال quot;ان نتائج اعادة العد والفرز يدويًا في بغداد ستحدد الطرف الفائز والذي سيكون محور المباحثات المباشرة معهquot;.