لندن: نفى ناطق رسمي باسم المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني ان يكون المرجع قد تدخل أو يتدخل في مواضيع تتعلق بتحالفات الكتل السياسية أو المرشحين لرئاسة الوزراء آملاً أن تصل الكتل الى النتيجة المطلوبة قريبا ولا تحدث أزمة سياسية كبرى تتطلب تدخل المرجعية العليا.. في وقت يعقد ائتلافا دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم اجتماعا مساء اليوم لبحث اليات التحالف بينهما.

وقال الناطق الرسمي بإسم السيستاني حامد الخفاف في تصريح مكتوب تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه عصر اليوم quot;ان سماحة السيد السيستاني دام ظله دعا الناس للمشاركة في الإنتخابات ولم يتبنّ دعم قائمة بعينها.

وبعد ظهور نتائج الانتخابات أكّد على ضرورة احترام خيارات الناخبين وتشكيل حكومة كفوءة تتمثل فيها كافة مكونات الشعب العراقي ووفقاً للآليات الدستورية.. وأكّد أيضاً على أن هذا الأمر يخضع للحوارات التي تجرى بين الكتل الفائزة، آملاً أن تصل الى النتيجة المطلوبة في وقت قريب ولا تحدث أزمة سياسية كبرى تتطلب تدخل المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف.

وعلى هذا الأساس، فإننا ننفي نفياً قاطعاً ما تناقلته بعض وكالات الأنباء نقلاً عن (مساعد للسيد السيستاني) في مواضيع تتعلق بتحالفات الكتل السياسية أو المرشحين لرئاسة الوزراءquot;. وعبر الخفاف عن الاسف لعدم احترام وكالات انباء للمعايير المهنية في عملها و بثّ اخبار غير صحيحة منسوبة الى مصدر مجهول.. وقال انها quot;تتحمل مسؤولية كبيرة بإساءتها الى موقع المرجعية الدينية وتوجهاتها المعروفة في الوقوف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسيةquot;.

ولطالما شدد المرجع السيستاني او ممثلين عنه عدم تبنيه لاي كتلة سياسية داعيا الى عدم تهميش اي كتلة فائزة في الانتخابات التشريعية الاخيرة عند تشكيل الحكومة الجديدة التي اكد على انها يجب ان تكون قوية وقادرة على توفير الامن والخدمات للعراقيين.

وعلى الصعيد نفسه يعقد ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي اجتماعا مساء اليوم مع الائتلاف الوطني العراقي بزعامة الحكيم وصف بالحاسم لاعلان تحالف بينهما استعدادا لتشكيل الحكومة المقبلة.ويهدف الاجتماع الى الاتفاق على الآليات والاسس النهائية لدخول الائتلافين في تحالف سياسي موحد لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة. وكان اجتماع عقد الليلة الماضية بين الائتلافين تم خلاله متطلبات اعلان التحالف والتطورات السياسية وحوارات الكتل الهادفة الى تشكيل الحكومة.

وشارك في الاجتماع عن الائتلاف الوطني قصي السهيل واحمد الجلبي ونصار الربيعي وحسن الشمري وكريم اليعقوبي فيما مثل دولة القانون علي الاديب و خضير الخزاعي. وكان ائتلاف دولة القانون قد حصل على 89 مقعدا في الانتخابات الاخيرة فيما حصل الائتلاف الوطني العراقي على 70 مقعدا.