صحافيون يتابعون نتائج الاقتراع في الانتخابات العراقية 2010

أظهرت نتائج التصويت الخاص للقوات الامنية ونزلاء المعتقلات والسجون والمستشفيات في الانتخابات العراقية تقدم قائمة العراقية تليها دولة القانون ثم الائتلاف الوطني، فيما اظهرت نتائج الاقتراع العام في 8 محافظات تقدم المالكي في 3 منها حيث يتوقع فوزه بمحافظات اخرى بينما تقدم علاوي في 4 محافظات والكردستاني في واحدة حتى الآن.. في وقت بدأت اليوم عمليات عد اصوات الناخبين في الخارج والبالغ عددهم 272 الفًا بينما دعت مفوضية الانتخابات المتنافسين الى الصبر حتى اعلان النتائج الاولية الكاملة والذي لن يتم قبل اربعة ايام وسط اتهامات وشكوك بتزوير وخروقات.

لندن:دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني الى انجاز عمليات عد اصوات المقترعين في الانتخابات العراقية بشفافية ومهنية والاسراع بتشكيل حكومة قوية جديدة قادرة على توفير الامن والخدمات بوزراء اكفاء نزيهين ومخلصين .. فيما اظهرت نتائج الاقتراع العام في 8 محافظات تقدم المالكي في 3 منها حيث يتوقع فوزه بمحافظات اخرى بينما تقدم علاوي في 4 والكردستاني بواحدة حتّى الان .. في وقت بحث طالباني وبارزاني وعبد المهدي اليوم استحقاقات مرحلة ما بعد الانتخابات .

السيستاني يدعو إلى حكومة عاجلة قوية
ودعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله السيد علي السيستاني الى انجاز عمليات عد اصوات المقترعين في الانتخابات العراقية بشفافية ومهنية والاسراع بتشكيل حكومة قوية جديدة . وثمن الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجعية الشيعية العليا خلال خطبة الجمعة في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم مشاركة العراقيين في الداخل والخارج في الانتخابات العامة التي جرت الاحد الماضي وقال انهم quot; تحملوا المسؤولية الوطنية بشجاعة في انجاح الانتخابات وهو ما يعبر عن وعيهم وادراكهم لحجم هذه المسؤولية الملقاة على عاتقهم في ظل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العراق ورغبتهم وحرصهم على ارساء دعائم الامن والاستقرارquot; .

واضاف ان حب الشعب العراقي لوطنه وتحمّله للمسؤولية الوطنية اسقط رهان الارهابيين quot;بافشال هذه الملحمة وذلك من خلال عدم الاكتراث للتهديدات التي صدرت من الجماعات الارهابية حيث خرج الملايين ليسطروا ملاحم الولاء لوطنهم من خلال استعدادهم للتضحية في سبيل إنجاح التجربة الديمقراطيةquot;. وقال ان هذا النجاح تحقق بفضل quot;الدور التوجيهي والارشادي الالهي والوطني للمرجعية الدينية العليا والذي كان سببًا في اندفاع ابناء الشعب العراقي للمشاركة في هذه الملحمةquot; .. وكذا للدور الامني الكبير الذي قامت به الاجهزة الامنية حيث وصلت الليل بالنهار لتوفير الامن والحماية للمواطنين المشاركين في هذه الانتخابات .

ودعا الكربلائي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى quot;فرز الاصواتوعدّها بمهنية عالية بعيدة من الشبهات لئلا ندخل في معترك الطعن والاتهام الذي قد يؤخر ويربك الاجراءات المتخذة لبدء عمل مجلس النوابquot; .
وطالب القوى السياسية بتحمل المسؤولية عاجلاً وتغليب مصالح الشعب العراقي على تجاذباتها وذلك بتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن موضحًا ان ذلك يجب ان يكون تشكيلاً لحكومة قوية قادرة على ان تنهض باداء وتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقها في توفير الاستقرار الامني الدائم وتقديم الخدمات وتوفير فرص العمل ورعاية الطبقات الفقيرة والمحرومة وانشاء المشاريع المختلفة لتطوير البلد في مختلف الميادين وتوفير حاجات المواطنين كما نقل عنه موقع quot;نونquot; المقرب للمرجعية الشيعية من كربلاء.واضاف quot;نأمل ان يكون الوزراء الذين تتشكّل منهم الحكومة المقبلة ممن يتصفون بالكفاءة والنزاهة والحرص على خدمة المواطنين والقدرة على تحمّل المسؤولية بما تمليه الظروف الراهنة التي يمر بها بلدنا وشعبناquot; .

اما في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الغربية السنية فقد دعا خطيب الجمعة لأن تكون نتائج الانتخابات البرلمانية خالية وبعيدة عن التدخلات والضغوطات الحزبية وان تكون واضحة لجميع أبناء العراق محذرًا من تأخر اعلانها لما له من عواقب سلبية. وأعرب الشيخ احمد الجميلي عن التطلع لئلا يكون هناك تلاعب في نتائج الانتخابات وان يعطى كل ذي حق حقه، وان يكون صوت الناخب الذي ذهب الى صناديق الاقتراع كما هو، وان يبتعد السياسيون وأصحاب النفوذ عن ممارسة أي تغيير في النتائج المرتقبة.

وأضاف quot;على المسؤولين في المفوضية وكافة المراقبين ان يكونوا أهلاً لحفظ الأمانة التي انيطت لهم وإذا جاءت النتائج مغايرة للحقائق فستكون عواقبها سلبية من عزوف العراقيين عن أي مشاركة أخرى في الانتخابات المقبلةquot;. وأكد ضرورة الإسراع بإعلان النتائج وبشفافية quot;كون تأخيرها سيكون فيه شيء من الشك لدى أبناء العراق ويعطي المجال لبعض المفلسين لتزوير النتائجquot;. وقد باشرت القوى العراقية مباحثاتها لمرحلة ما بعد الانتخابات، حيث اجتمع في منتجع صلاح الدين الشمالي اليوم الجمعة الرئيس العراقي جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الاقليم برهم صالح . وفي الاطار نفسه كان رئيس القائمة العراقية اياد علاوي ونائب الرئيس طارق الهاشمي وزعيم الائتلاف الوطني عمار الحكيم قد عقدوا اجتماعًا مماثلاً في بغداد امس الاول .

نتائج اولية لحد ظهر اليوم الجمعة
واظهرت انتائج المعلنة صباح اليوم لاكثر من نصف اصوات المقترعين في التصويت الخاص من منتسبي القوات المسلحة ونزلاء المستفيات والسجون والمعتقلات تقدم القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي تليها قائمة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي ثم الائتلاف الوطني العراقي بزعامة رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم . وكان قد أعلن قبل اجراء التصويت الخاص في الرابع من الشهر الحالي انه يحق لحوالى 850 الف مصوت المشاركة في عمليات الاقتراع هذه بمختلف انحاء العراق .

اما بالنسبة إلى الاقتراع العام فقد اظهرت نتائج اولية رسمية اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية حتى اليوم الجمعة بعد الانتهاء من عد حوالي 40 في المئة من اوراق الاقتراع في 8 محافظات من بين 18 محافظة عراقية تقدم ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي بثلاث محافظات وجاء الائتلاف الوطني بزعامة الحكيم ثانيًا فيها نليهما العراقية .. بينما فازت العراقية بزعامة علاوي بأربع محافظات حتى الان حيث يتواصل اعلان بقية النتائج وذلك بعد تاخير استمر ثلاثة ايام اثار شكوكًا واتهامات بمحاولات تزوير اطلقتها بعض الكتل المتنافسة التي هددت بعدم الاعتراف بالنتائج .

وتشير النتائج الجزئية هذه الى تقدم ائتلاف المالكي في محافظات النجف وبابل وكربلاء (جنوب).. فيما حلّ ثانيًا بعده الائتلاف الوطني العراقي بمحافظات النجف وكربلاء وبابل فالكتلة العراقية بالمرتبة الثالثة... وفي محافظة صلاح الدين (غرب) تقدمت العراقية تليها ائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني ثم الائتلاف الوطني . كما احتلت العراقية المرتبة الاولى بمحافظة ديالى (وسط) وبعدها الائتلاف الوطني العراقي... وفي الانبار (غرب) تقدمت العراقية بالمرتبة الاولى ثم الائتلاف الوطني ثانيًا. وتشير معلومات اولية تقدم العراقية في محافظة نينوى (شمال) وبعدها ائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني ثم التحالف الكردستاني ثالثًا جيث ينتظر ان تعلن النتائج الكاملة للمحافظة غدًا السبت .

اما في محافظة اربيل الشمالية فقد جاء التحالف الكردستاني للحزبين الرئيسيين بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالمرتبة الاولى واحتلت حركة التغيير المعارضة بزعامة نشيروان مصطفى المرتبة الثانية . وبالنسبة إلى التصويت خارج العراق حيث ادلى 272 الفًا باصواتهم يشكلون نسبة متدنية بلغت 15% من مجموع عدد الناخبين البالغ مليونا و800 الف فقد بدأت اليوم الجمعة عمليات عد وفرز الاصوات في عشر دول هي استراليا ومصر والامارات والاردن وهولندا وتركيا وايران والنمسا والمانيا والدنمارك بحضور المراقبين والاعلاميين فيما ينتظر ان تبدأ غدًا السبت عمليات العد في الدول المتبقية وهي سوريا ولبنان وبريطانيا والسويد وكندا الولايات المتحدة . وقد دعت مفوضية الانتخابات الكيانات المتنافسة الى الصبر وانتظار النتائج النهائية وعدم اطلاق اتهامات بعمليات تزوير وخروقات ودعنهم لارسال ممثلين عنهم لمراقبة عمليات العد .


عمليات ادخال اصوات المقترعين الكترونيا

كتل وائتلافات متشككة بالنتائج
وكانت عمليات التأجيل المتكررة لاعلان نتائج الانتخابات العراقية قد اثارت شكوكًا ومخاوف لدى القوى المتنافسة التي اعتبرت ذلك امرًا غير مبرر، مطالبة بنشر نتائج العد والفرز اليدوي لكل مركز انتخابي في جميع محافظات العراق على موقع مفوضية الانتخابات الالكتروني مهددة بعدم الاعتراف بالنتائج والطعن بها نتيجة ما قالت انها ضغوط ومحاولات تدخل مفضوحة .

وقالت الكتلة العراقية بزعامة علاوي ان الشكوك تتصاعد في الأوساط السياسية حول محاولات للتلاعب في نتائج الانتخابات سببها التسريبات المتباينة والتأخير غير المبرر في إعلان النتائج وسط أجواء محمومة وضغوطات سياسية ودخلات مفضوحة تؤدي بشكل حتمي الى فقدان المصداقية والشرعية للانتخابات الوطنية. واضافت في بيان صحافي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه ان quot;كتلة العراقية تطالب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بنشر نتائج العد والفرز اليدوي لكل مركز انتخابي وفي كل محافظات العراق على موقع الانترنت الخاص بالمفوضية ولن تعترف بأي نتائج نهائية قبل القيام بهذه العملية وهي حق مشروع لجميع الكتل السياسية وفقًا للمادة الخامسة من قانون الانتخاباتquot;.

واضافت quot;لقد سبق الانتخابات عمليات واسعة النطاق وغير مسبوقة وذلك باقصاء المرشحين والاعتقالات العشوائية في صفوف قوى مهمة مشاركة في العملية السياسية واعتداءات عاشها العراقيون بحزن وألم، استهدفت العملية الديمقراطية والقوى الوطنية التي التف حولها الشعب لانهاء الطائفية والحرمان والتي وجد فيها أمله لبناء دولة لكل العراقيينquot;. ودعت الكتلة العراقيين الى quot;الحذر والحيطةquot; وقالت quot;نحذر كل من يحاول التلاعب بارادة الشعب باننا لن نقف مكتوفي الايدي بعد تأكدنا من عمليات التزوير التي بات بعضها مفضوحًا، وسنقرر ما يتوجب عمله أمام الله وأمام الشعب والقانون عند اعلان النتائج وبعد ان نتأكد من أمور ومخالفات مهمّة قد حصلتquot;.

وعلى الصعيد نفسه وخلال مؤتمر صحافي لمفوضية الانتخابات، طالب وفد من قيادة الائتلاف الوطني العراقي ترأّسه زعيم المؤتمر الوطني المرشح على قائمة الائتلاف احمد الجلبي بنشر نتائح التصويت في المحافظات على موقع المفوضية الالكتروني وكذلك برنامج العد والفرز الاكتروني الذي تسير عليه المفوضية في فرز وعد الاصوات، لكنه قال انه لم يتلقَّ بعد جوابًا بالموافقة على ذلك. وقال الائتلاف الذي يتزعمه الحكيم والذي بحث اوضاع البلاد في وقت سابق اليوم مع المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني ..

قال في بيان سلمه وفده الى المفوضية انه quot;يؤكد على وحدة قواه السياسية وتماسكها باعتباره مؤسسة سياسية وليست تحالفًا انتخابيًا فحسب، كما أنه ملتزم ببرنامجه الانتخابي المعلن الذي توحد عليه وأصر على تنفيذه وقدرته على قيادة دفة الحكومةquot;. ونبه الى ان quot;ما يعلن من تقدم بعض القوائم قبل التدقيق في الأرقام يعد نوعًا من التسابق الإعلامي غير المناسبquot;، مشيرًا الى ان الائتلاف متقدم على كثير منها. وعبر عن تقديره quot;لجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتنفيذها وإدارتها للعملية الانتخابيةquot; لكنه قال quot; انه قلق حول بعض المؤشرات التي تدل على وجود نية مبيتة لحرف نتائج الانتخابات عن واقعها وصولاً إلى الالتفاف على إرادة الشعب العراقيquot; .

واشار الى انه quot;لتحقيق ذلك ولكي لا يحصل إرباك لعمل المفوضية نطالب أن تضع المفوضية نسخ نماذج العد والفرز الخاصة بالمحافظة في الموقع الالكتروني للمفوضية حتى يتسنى للمرشح وللكتل السياسية أن تحصل على أصواتها من خلال نماذج العد والفرز المعلنة في الموقع الالكتروني وبطريقة يدوية لمقارنتها مع النتائج الالكترونية التي تعلنها المفوضية لضمان سلامة وشفافية النتائج، وسيرفض الائتلاف الوطني العراقي أي نتائج أولية تعلن قبل نشر كل نماذج العد والفرز في الموقع الالكتروني للمفوضيةquot;.

وفي لندن طالب ممثل قائمة ائتلاف وحدة العراق عدنان الساعدي بالغاء النتائج في مدن لندن وبرمنكهام ومانجستر لحدوث اختراقات كبيرة فيها. واكد الساعدي في شكوى الى المفوضية حصلت quot;ايلافquot; على نسخة منها ان هذه الخروقات تمثلت في استخدام الوثائق العراقية غير المدرجة من قبل المفوضية لاثبات عراقية المنتخب ومحافظته واستخدام هوية احوال مدنية مزورة صادرة عن محافظة كركوك، اضافة الى تدخل موظفي الاقتراع المفوضية ( موظفي الاقتراع وموظفي الاسناد ) من التابعين للتحالف الكردستاني في التأثير على مدراء المحطات وموظفي الاقتراع لقبول الاوراق الغير رسمية وارباك العمل والتهديد الصريح في حالة عدم تنفيذ رغباتهم . وشارك في الانتخابات التي جرت في بريطانيا 17 الف عراقي من بين 100 الف يحق لهم التصويت .

النتائج الرسمية النهائية اخر الشهر الحالي
واعلنت مفوضية الانتخابات انها ستعلن النتائج الاولية الاربعاء لكنها عادت واجلت الامر الى امس ثم قالت صباحا ان النتائج ستظهر على شاشات بمقر العد والفرز بالمركز الوطني من دون الاشارة الى عقد مؤتمر صحافي لاعلانها كما جرت العادة.ومن المنتظر ان تعلن النتائج الاولية النهائية في الثامن عشر من الشهر الحالي والرسمية الاخيرة بعد مصادقة المحكمة الاتحادية عليها في نهاية الشهر . ومن جانبها قالت شبكة شمس لمراقبة الإنتخابات انها اكملت من جانبها عد أصوات الناخبين وهي تحجم عن إعلانها بإنتظار إستكمال المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات عملها في تدوين نتائج الإنتخابات وعدّها. واضافت في تقرير تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه أن المفوضية أنجزت نسبة 85.984 % من عد وتدوين نتائج الإنتخابات في جميع المحافظات حتى ظهراليوم الخميس .

وقد شكلت نسبة المشاركين في الانتخابات 62.40 في المئة من مجموع 18 مليون و600 الف ناخب عراقي يحق لهم المشاركة في الانتخابات التشريعية بما يعادل 12 مليون ناخب قد أدلوا بأصواتهم الأحد الماضي، من بينهم مليونان و575 الفًا و 409 ناخبًا صوتوا في العاصمة بغداد من بين 4 ملايين يحق لهم التصويت في ثاني انتخابات تشريعية في العراق في ظل الدستور العراقي الجديد وثالث انتخابات تجري بعد العام 2003،وتنافس فيها نحو ستة آلاف مرشح يمثلون 86 كيانًا سياسيًّا من ضمنها 12 ائتلافًا لانتخاب 325 مرشحًا يمثلون مجلس النواب العراقي المقبل.

وسجلت أعلى نسبة مشاركة كانت في محافظة دهوك الشمالية حيث بلغت 80 في المئة،ثم اربيل 76 في المئة والسليمانية 73 في المئةquot;. وبلغت نسبة الناخبين في نينوى 66 في المئة وكركوك 73 في المئة وديالى 62 في المئة والانبار 61 في المئة وبغداد 53 في المئة وبابل 63 في المئة وكربلاء 62 في المئة وواسط 60 في المئة وصلاح الدين 73 في المئة والنجف 61 في المئة والقادسية 62 في المئة والمثنى 61 في المئة وذي قار 60 في المئة وميسان 50 في المئة والبصرة 57 في المئةquot;.

وتتوزع مقاعد مجلس النواب البالغ 325 مقعدًا منها 310 توزع على المحافظات و 15 مقعدًا تعويضيًا بواقع 68 لبغداد، 31 لنينوى، 24 للبصرة، 18 لذي قار، 16 لبابل، 17 للسليمانية، 14 للأنبار، 14 لأربيل، 13 لديالى، 12 لكركوك، 12 لصلاح الدين، 12 للنجف، 11 لواسط، 11 للقادسية، 10 لميسان، 10 لدهوك، 10 لكربلاء، و7 للمثنى. ويتعين على الائتلاف الذي يريد تشكيل الحكومة المقبلة لوحده الحصول على 163 مقعدًا من اصل 325 مقعدًا هي عدد مقاعد مجلس النواب الجديد الامر الذي سيرغمه على عقد تحالفات مع قوى اخرى من اجل ذلك.

انتخابات الخارج
اما مشاركة عراقيي الخارج في التصويت الذي يحق لمليون و600 الف منهم التصويت فقد جرى في 16 دولة عربية واجنبية وشارك فيه 272016 وبما يشكل نسبة 15 في المئة من العدد الكلي المسموح له بالتصويت. وقد بلغ عدد المصوتين في سوريا 42 الفًا و965 مصوتًا والسويد 36 الفًا و931 مصوتًا واميركًا 27 الفًا و754 مصوتًا والاردن 24 الفًا و717 مصوتًا وايران 23 الفًا و554 مصوتًا والمانيا 19 الفًا و474 مصوتًا وبريطانيا 17 الفًا و873 مصوتًا والامارات 16 الفًا و36 مصوتًا وكندا 12 الفًا و428 مصوتًا وهولندا 12 الفًا و300 مصوت واستراليا 12 الفًا و68 مصوتًا والدنمارك 9 الاف و328 مصوتاً وتركيا 6 الاف و305 مصوتين ومصر 4 الاف و917 مصوتاً ولبنان 3 الاف و787 مصوتًا والنمسا 1579quot;.

اما بالنسبة إلى الشكاوى فقد بلغت 600 شكوى للتصويت العام فيما بلغت شكاوى التصويت الخاص 300 شكوى والتصويت في الخارج 160 شكوى . وكان ممثل الامين العام للامم المتحدة آد ميلكرت قال خلال مؤتمر صحافي في بغداد امس الاول ان عملية العد والفرز تتسم بالنزاهة، وإعتقد ان من المنصف القول ان العالم مندهش للمهنية التي جرت فيها هذه الانتخابات التي تنافس فيها 6281 مرشحًا بينهم 1813 امراة توزعوا على 12 ائتلافًا كبيرًا و167 كيانًا سياسيًّا.

وبحسب المادة 54 من الدستور العراقي الجديد المصادق عليه العام 2005 يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة المتوقع بنهاية الشهر الحالي . وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سنًا لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لأكثر من هذه المدة التي ستكون منتصف الشهر المقبل. وبحسب المادة 67 أولاً من الدستور، فإن مجلس النواب ينتخب من بين المرشحين رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي عدد أعضائه وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات ويعلن رئيسًا من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني .
أما المادة 73 من الدستور فتنص على أن يكلف رئيس الجمهورية المنتخب من النواب مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يومًا من تاريخ انتخابه ثم يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية أعضاء وزارته خلال مدة أقصاها 30 يومًا من تاريخ التكليف على أن يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح جديد لرئاسة مجلس الوزراء خلال 15 يومًا عند فشل رئيس الحكومة المكلف بتشكيل وزارته. ثم يقوم رئيس الحكومة المكلف بعرض أسماء أعضاء وزارته وبرنامجها الوزاري على مجلس النواب، ويعتبر حائزًا على ثقته عند الموافقة على الوزراء منفردين وبرنامج حكومته بالأغلبية المطلقة وهو أمر قد يستغرق أسابيع. ثم يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح آخر بتشكيل الوزارة خلال 15 يومًا في حالة عدم نيل الحكومة الثقة.

وفي ما يتعلق بانتخاب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء فإن الدستور يشترط أغلبية النواب الحاضرين وليس أغلبية الثلثين أي أن تشكيل الحكومة يمكن أن يتم بموافقة 82 عضوًا فقط إذا كان عدد الحضور 163 عضوًا مثلاً، لكن انتخاب رئيس مجلس النواب سيكون بالأغلبية المطلقة أي أكثر من نصف عدد أعضاء مجلس النواب. وبما أن عدد أعضاء مجلس النواب المقبل يبلغ 325 عضوًا، فإن موافقة 163 عضوًا فقط ستكون كافية لتعيينه.