لم يعد بإمكان الفتيات في قطاع غزة تناول النرجيلة أو كما تعرف في قطاع غزة باسم quot;الشيشةquot; في الأماكن العامة في قطاع غزة، وقال إيهاب الغصين الناطق باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس المقالة إن المنع جاء لتنافي الأمر مع العادات والتقاليد.

غزة: منعت الحكومة الفلسطينيّة المقالة التي تديرها حركة حماس النساء من تدخين النرجيلة في الاماكن العامة في قطاع غزة quot;لمنافاته العادات والاعراف الاجتماعيةquot;.
ومع بدء الاجازة الصيفية تنتشر عشرات الاستراحات والمقاهي على طول شاطئ البحر في قطاع غزة وتقدم أغلبيتها النرجيلة والمشروبات الخفيفة لمئات الزبائن الذين يرتادونها يوميًّا.

وقال ايهاب الغصين الناطق باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة لوكالة فرانس برس ان quot;الشرطة قررت منع تدخين النساء للنرجيلة (الشيشة) في الاماكن العامة المفتوحة فقط لمنافاتها للعادات والتقاليد والاعراف الاجتماعيةquot;.
ويشمل القرار هذه الاماكن المفتوحة ولا يطبق في الفنادق والمطاعم المبنية بالاسمنت اوالمغلقة، اي التي تحجب الرؤية عن العامة.

وتلقى اصحاب استراحات ومقاه متعددة خصوصًا على شاطئ غزة اولا امرًا من الشرطة بعدم تقديم خدمة الشيشة، قبل ان توضح الشرطة ان الامر يتعلق بالنساء والصبية دون سن الثامنة عشر من العمر فقط.
وقال ابو احمد وهو صاحب استراحة ومقهى على شاطئ مدينة غزة quot;تلقينا تعليمات من افراد من الشرطة بعدم تقديم الشيشة من دون شرح اي تفاصيلquot;.

واحجمت فنادق ومطاعم كبيرة عن تقديم خدمة الشيشة للزبائن بشكل عام الجمعة والسبت.
وقد توقفت خدمة تقديم الشيشة حتى للرجال والشبان في قاعة ومطعم فندق الديرة الشهير على شاطئ البحر غرب مدينة غزة، حسبما ذكر مرتادون لهذا الفندق.

وقال موظف في الفندق ان افرادًا من شرطة المباحث ابلغوا ادارة الفندق شفهيا مساء الجمعة بقرار quot;منع الشيشة من دون اي تفاصيل حول هل المنع للنساء فقط او ان القرار يسري على جميع الزبائنquot;.
واوضح ضابط في الشرطة في الحكومة المقالة ان quot;القرار يشمل فقط النساء والاطفالquot;. واضاف quot;ربما حصل سوء فهم من بعض افراد االشرطة اثناء ابلاغ بعض اصحاب الاستراحاتquot;.

واشار الغصين الى ان quot;القرار لا يشمل المطاعم والاماكن المغلقةquot;.
وبرر الغصين منع النساء من تدخين الشيشة بالقول quot;من غير اللائق ان تضع المرأة قدما على قدم وتشرب النرجيلة امام الناس في مشهد يضر بصورة شعبنا الذي يعاني من وطأة الحصارquot;.

ودفع هذا القرار ادارة قرية عباد الرحمن السياحية شمال قطاع غزة الى توزيع نشرة على الطاولات كتب عليها quot;بقرار حكومي يمنع تنزيل الشيشة للنساءquot;.
وقال نشأت الحمارنة مدير القرية لوكالة فرانس برس ان هذا القرار quot;ادى الى تراجع الزبائن بنسبة 30% في عطلة نهاء الاسبوعquot;، مشيرًا الى quot;تذمرquot; بعض الزبائن.

وعادة تدخن نساء غزيات قليلات الشيشة في الاماكن العامة مثل الاستراحات المفتوحة على شاطئ البحر في غزة بينما يتسم القطاع بطابع محافظ. لكن يمكن مشاهدة نساء وفتايات يدخن الشيشة في مطاعم وفنادق مغلقة.

وعبر عدد من الزبائن عن استهجانهم لقرار منع الشيشة.
ويشير ايمن صالح (25 عامًا) وهو محاسب في مؤسسة اهلية الى ان القرار quot;غير جيد لأن كل ممنوع يصبح مرغوبquot;.

ويضيف quot;انهم (شرطة حماس) يفرضون قرارات من دون ان يهيئوا الجمهور او حتى يعوضوا اصحاب الاستراحات والمطاعم. نريد احتراما وحرية افضل للناسquot;.
واوضح ابو احمد الذي طلب عدم ذكر اسم عائلته quot;اعتقد ان منع الشيشة سيضر باوضاع الاستراحات والكوفي شوب على شاطئء البحر لانها تشكل عائدًا جيدًا بالنسبة إليناquot;.

وتابع quot;نحن مع منع الشيشية كليًا للاطفال والصبية لكن بالنسبة إلى النساء فيمكن ان يدخن الشيشة داخل الخيمةquot;.
وترى دينا (40 عاما) وهي مدرسة في مدرسة خاصة ان الشيشة quot;حرية شخصية ينبغي ان تكون مكفولةquot;.

ويعمل مئات من الصبية والشبان في هذه الاماكن الصيفية المفتوحة خلال العطلة الصيفية.
وكانت الحكومة المقالة منعت اخيرًا الرجال من العمل في محلات تصفيف الشعر للنساء.