دعا عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقيّ إلى quot;ترشيح بديل عن المالكي للتنافس على منصب رئيس الوزراء المقبلquot;.

بغداد: دعا عادل عبد المهدي النائب الشيعي للرئيس العراقي، ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نوري المالكي، إلى ترشيح بديل عن زعيمه للتنافس على منصب رئيس الوزراء المقبل.

وقال مكتب عبدالمهدي في بيان الأحدquot;تناقلت بعض وسائل الاعلام تصريحات نسبت إلى النائب (عبدالمهدي)، مفادها انه دعا إئتلاف دولة القانون الى تقديم مرشح مع نوري المالكي لمنصب رئاسة الوزراء، والصحيح أن نائب رئيس الجمهورية دعا إلى تقديم مرشح آخر غير رئيس الوزراء نوري المالكيquot;.

وأضاف البيان كان نص كلام النائب هو quot;نحن لدينا مرشحان هما الدكتور الجعفري ومرشح المجلس الاعلى، وعلى دولة القانون أن يحسم امره ويقدم مرشحا آخر غير المالكيquot;.

ودعا البيان وسائل الاعلام إلى توخي الدقة والحذر في نقل تصريحات المسئولين والالتزام بالمعايير المهنية في نقل الاخبار والاقتباس من اقوالهم، على حد تعبيره.

يذكر أن المتحدث باسم القائمة العراقية، حيدر الملا قال إن مفاوضات ائتلافه مع دولة القانون تقوم على أساس إن المالكي عليه خط احمر بالنسبة العراقية حتى لو قدم كمرشح عن التحالف الوطني لرئاسة الوزراء، متهما المالكي بمسئولية تأخير تشكيل الحكومة.

يشار إلى أن دولة القانون والائتلاف الوطني، بزعامة عمار الحكيم، شكلا فيما بينهما تحالفا في شهر مايو الماضي اطلقوه عليه اسم quot;التحالف الوطنيquot; لكي يكون الكتلة الاكبر في البرلمان، لكن هذا التحالف يواجه مشكلة الاتفاق على مرشح واحد لرئاسة الحكومة المقبلة، اذ يصر ائتلاف دولة القانون على ترشيح المالكي، في حين يرفض الائتلاف الوطني ترشيح المالكي لولاية ثانية ويطالب بترشيح اثنين من كل ائتلاف ويتم الاتفاق على واحد منهم.