Members of the Belgian government and the European ...

اعتبر المنسق الحكومي ورئيس الحزب الإشتراكي البلجيكي، ايليو دي ريبو، أن الوقت لا زال مبكراً للحديث عن تحالف بين الأحزاب المختلفة في البلاد قادر على المضي قدماً في طريق تشكيل الحكومة الجديدة .

بروكسل: أوضح دي ريبو، أن المرحلة الحالية، ما بعد انتخابات 13 حزيران/ يونيو، لا تزال تشهد مشاورات بين مختلف الأحزاب لمحاولة تقريب وجهات النظر قبل الحديث عن الدخول فعلاً في مرحلة تشكيل الحكومة، وأضاف quot; لا يزال هناك الكثير من الآراء المتباعدة بين الفرقاءquot;.

واستبعد المنسق الحكومي في بيان صدر اليوم عن مكتبه، إمكانية التوصل إلى التوافق على تحالف بين الأحزاب المختلفة في القريب العاجل، وأضاف quot; لا زلنا في مرحلة تحليل الأفكار المختلفة والتحقق من أن كل الأفكار المطروحة تلبي مصالح مختلف الطوائف العرقية في البلادquot;.

وناشد المنسق الحكومي ممثلي مختلف الأحزاب والهيئات التي يتم التشاور معها الآن توخي الحذر والحيطة، خاصة لجهة التصريحات الإعلامية، وأضاف quot; يجب تلافي أي عمل من شأنه إثارة تأويلات مختلفة ، ما يؤدي إلى عرقلة الجهود المبذولة من أجل البحث عن التحالف الحكومي المنشودquot;.

يذكر أن الانتخابات النيابية المبكرة في بلجيكا في 13 حزيران/ يونيو الماضي قد أدت إلى فوز الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه دي ريبو في جنوب البلاد الناطق بالفرنسية، بينما فاز حزب التحالف الفلاماني الجديد بزعامة بارت دويفر ( صاحب النزعة الاستقلالية) بأغلبية الأصوات في شمال البلاد الناطق بالهولندية.

وأدت هذه النتائج إلى تراجع الآمال بإمكانية توصل الحزبين الفائزين إلى اتفاق بشأن ماهية الأحزاب التي يجب ضمها إلى التحالف القادم قبل البدء بتشكيل حكومة.

وكان الملك ألبير الثاني قد عين بارت دويفر، منسقاً أول لإجراء مشاورات، لم تسفر بعد أسبوعين عن تقدم يذكر، ما دفعه إلى تعيين ايليو دي ريبو، كمنسق ثاني لمتابعة البحث عن حلول.

وبالرغم من أن مختلف المسؤولين في البلاد يعربون عن تمنياتهم إمكانية التوصل إلى تشكيل حكومة في الخريف القادم، إلا أن الواقع العملي يؤكد أن الأمر قد يستغرق زمناً أطول من ذلك بكثير.