رفضت حركة حماس دعوة الامم المتحدة لادخال المساعدات الانسانية إلى قطاع غزة عبر البر وليس البحر.

غزة:نددت حركة المقاومة الاسلامية حماس السبت بدعوة الامم المتحدة لنقل المساعدات quot;براquot; الى غزة واعتبرتها quot;غير مقبولة وغير جائزة قانوناquot;.وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس ان quot;دعوة الامم المتحدة للمتضامنين الدوليين الى سلوك طريق البر الى غزة وليس البحر غير مقبولة وغير جائزة قانونا وتمثل فضيحة حقيقية تعكس تواطؤ المنظمة الدولية مع الاحتلال الاسرائيليquot;.

واضاف ابو زهري في بيان ان quot;معظم سكان القطاع لا يزال يمنع خروجهم من القطاع وهو ما يجعل الدعوة الدولية مساهمة في الحصار لإغلاق الطريق البحري الى جانب الطريق البريquot;.ودعا ابو زهري حركات التضامن الدولي الى quot;عدم الالتفاف الى هذه الدعوة غير القانونية والى استمرار الوصول الى غزة برا وبحرا حتى كسر الحصار بشكل حقيقيquot;.

من جهته ابدى النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي يحيى موسى استغرابه لدعوة الامم المتحدة quot;غير النزيهةquot; هذه.وقال موسى في بيان quot;هذا الموقف مستغرب ومستهجن ويمثل سقوطا للامم المتحدة فهي غير نزيهة وغير متوازنة في مواقفها واصبحت مستلبة لصالح الولايات المتحدة الاميركيةquot;.

وطالب موسى المنظمة الدولية بان quot;تتخذ قرارا يلزم الكيان الصهيوني برفع الحصار عن قطاع غزة بدلا من ان تكون طرف مساندا لهquot;.وكان المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي قال الجمعة quot;هناك طرق لنقل المساعدات برا. بهذه الطريقة يجب ان ترسل المساعدات الى سكان غزةquot;.

واضاف quot;الافضلية بالنسبة الينا كانت وما تزال ان تنقل المساعدات عبر الطرق البرية القائمة وخصوصا في هذه الفترة الحساسة من الحوار غير المباشر بين الفلسطينيين والاسرائيليينquot;.

واشار نيسيرسكي الى ان كمية المساعدات التي تصل الى سكان قطاع غزة المحاصر ليست كافية على رغم تخفيف اسرائيل من القيود المفروضة على القطاع.