قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علوش: لهجة نصرالله ذاتها وتتحدث عن قلب الطاولة

طالب الامين العام لحزب الله حسن نصر الله بتشكيل لجنة لبنانية تلقي الضوء على مسألة quot;شهود الزورquot; في قضية اغتيال رفيق الحريري، كما دعا الى قيام حوار لبناني لبناني لمواجهة التوتر الناتج عن تسريبات حول اتهام القرار الظني باغتيال الحريري عناصر من حزب الله بالتورط في هذه الجريمة.

بيروت: قال الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الاحد في كلمة له بثت عبر شاشة عملاقة امام حشد كبير في quot;مجمع سيد الشهداءquot; في الضاحية الجنوبية لبيروت quot;من الطبيعي، انه عندما تكون هناك مقاومة سيعتدى عليها وسيفتح من خلالها باب الاعتداء على لبنان، ان يتحمل مجلس الوزراء مسؤوليته او هيئة الحوار الوطنيquot; التي تشمل كافة اقطاب السياسة اللبنانية.

واضاف quot;اذا دعي مجلس الوزراء للانعقاد من اجل مناقشة هذا الموضوع فسنتجاوب، واذا دعيت هيئة الحوار الوطني لمناقشة هذا الموضوع فسنتجاوبquot;. وطالب الامين العام لحزب الله quot;من اجل التعاونquot; ان يتم تشكيل quot;لجنة لبنانية (...) برلمانية او قضائية او وزارية او امنية او مختلطة لتحقق مع شهود الزور الثلاثة اضافة الى (الشاهد الرابع) زهير الصديق حول من دلهم وعلمهم وفبركهمquot;.

وحرص نصرالله على القول ان اقتراحه بتشكيل هذه اللجنة quot;ليس شرطاquot;. والصديق هو احد ابرز الشهود الذين تناول الاعلام اسماءهم. واعلنت المحكمة الدولية في ايار/مايو 2009 ان هذا الشاهد لا يملك مصداقية ولا يشكل اية اهمية بالنسبة الى المحكمة. واعتبر نصر الله الذي قوطع مرار بالتصفيق انه quot;اذا اردنا ان نؤسس لبداية جدية، فهذه البداية الجدية (...) والطبيعيةquot;.

وتابع نصر الله الذي كان يتحدث لمناسبة اول حفل تكريم quot;لابناء الشهداء الذين بلغوا مرحلة الاعتماد على النفسquot; الذي دعت اليه quot;مؤسسة الشهيدquot; التابعة لحزب الله وحضره النائب البريطاني جورج غالاوي quot;هناك شيء يجري اعداده فتعالوا لنرى كيف سنواجهه ونتصرف معه سويةquot;.

واضاف quot;هناك مؤامرة كبيرة على البلد وعلى المقاومة فتفضلوا لنتحدث وليس لنبحث عن مخرجquot;. وشدد على انه quot;اذ اراد اي احد في هذه الدنيا ان يجلس معنا ليناقشنا على قاعدة ان احدا من عندنا متهم ويجب ان نبحث عن مخرج، فلن اجلس مع احد، وكذلك اذا كان الامر يتعلق بتسويةquot;. كما قال نصرالله quot;لم يطلب احد من عائلة الحريري ان يتركوا الحقيقة ويتجاهلونها، هم لم يفعلوا ذلك ولم يطلب منهم احد ذلكquot;.

وكان نصر الله اكد الخميس ان الحريري ابلغه ان القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة سيتهم عناصر quot;غير منضبطينquot; في حزب الله. ورد الحريري السبت قائلا ان تمسكه بالمحكمة الدولية لمحاكمة قتلة والده quot;غير قابل للتأويل او المساومةquot;، مشددا في الوقت نفسه على ان هذه القضية quot;لن تكون سببا في اندلاع فتنةquot; في لبنان.

وكشف نصر الله في آذار/مارس ان مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية يستدعي عناصر في حزب الله في اطار تحقيقه في اغتيال الحريري، مؤكدا انهم يستجوبون quot;كشهود لا كمتهمينquot;. واغتيل الحريري في انفجار سيارة مفخخة في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005. وتناقلت اوساط اعلامية عربية واجنبية خلال العام الفائت معلومات توقعت توجيه الاتهام في الجريمة الى عناصر في حزب الله.

وجدد نصر الله الاحد تشكيكه في عمل لجنة التحقيق الدولية التي حققت في القضية وواصل هجومه عليها. وتساءل عن نزاهة quot;لجنة تحقيق دولية يؤلفها الاميركيون والحكومة البريطانية (...) وضباط التحقيق فيها يؤتى بهم من اجهزة استخبارات على صلة وثيقة بالموساد الاسرائيليquot;.

وتابع quot;هل سلوك واداء لجنة التحقيق الدولية قبل تشكيل المحكمة وتحولها الى مدع عام كان يؤدي الى معرفة الحقيقة؟ كلا وكلا ولدي ادلةquot;. وقال نصر الله quot;نحن جهة يتم تركيب تهمة لنا وليس لثلاثة من عناصرنا فقط (...) والذي يقوله الاعلام الاسرائيلي صحيح ويتقاطع مع معلوماتنا، ومعلومات الاسرائيليين آتية من قلب التحقيق ومن قلب مكتب (المدعي العام للمحكمة دانييل) بلمارquot;.

وذكر ان quot;المعلومات الاسرائيلية نفسها تحدث عنها مسؤولون في لبنان وتقول ان القرار الظني الاول سيتهم ثلاثة افراد، والثاني سيتهم خمسة افراد، والثالث سيتهم 20 فردا، والرابع 50quot;. وكان الامين العام لحزب الله قال الاسبوع الماضي ان quot;الاسرائيليين الذين يقفون عاجزين امام صلابة وصمود وجهوزية المقاومة.. يراهنون على مشروع اسرائيلي آخر اسمه المحكمة الدولية يحضرون له في الاشهر المقبلةquot;.

واكد حينها ان quot;هناك سيطرة اسرائيلية كاملة على الاتصالاتquot; في لبنان من خلال انشطة التجسس التي كشف عنها اخيرا. وشكك نتيجة ذلك في القرار الاتهامي كونه quot;يعتمد بشكل اساسي على موضوع الاتصالاتquot;، واصفا اياه quot;بالمصنع والمفبركquot;.

وجاء ذلك بعدما قال رئيس الاركان الاسرائيلي غابي اشكنازي في جلسة للجنة الخارجية والامن في الكنيست الاسرائيلي في 13 تموز/يوليو ان القرار الظني سيصدر عن المحكمة الدولية في شهر ايلول/سبتمبر المقبل، وسيتسبب quot;بتدهور الوضع في لبنانquot;.

عمرو موسى قلق إزاء الوضع في لبنان

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قد عبّر عن قلقه إزاء حالة الاضطراب التي بدأت تطفو على الساحة السياسية اللبنانية نتيجة التجاذبات والسجال الإعلامي. ونقل بيان للجامعة العربية عن موسى تحذيره من التأثيرات السلبية لهذه الحالة على استقرار لبنان وسلامته.

وأعربت عن حالة القلق هذه أكثر من جهة عربية، حيث قرر عدد من القادة العرب التوجه إلى لبنان لمعالجة أي توتر سياسي من شأنه أن يتسبب في اندلاع فتنة داخلية. ومن المتوقع عقد قمة في بيروت السبت المقبل يحضرها إلى جانب الرئيس اللبناني كل من العاهل السعودي والرئيس السوري وأمير دولة قطر.