أكد الرئيس التونسي quot;زين العابدين بن عليquot; اليوم أن تونس ستواصل تطوير علاقاتها العربية من أجل الارتقاء بالعمل العربى المشترك في سائر الميادين ، مشددا على دعم بلاده الثابت للقضية الفلسطينية وانشغالها العميق إزاء تعثر مسار عملية السلام.

تونس: طالب الرئيس التونسي quot;زين العابدين بن عليquot; ـ خلال كلمة القاها في ختام الندوة السنوية لرؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية ـ المجتمع الدولي بالتحرك لإيجاد حل عادل وشامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومرجعيات عملية السلام ومبادرة السلام العربية.

وبشأن العلاقات التونسية مع المغرب العربي ، أكد الرئيس التونسي أن بلاده حرصت على السير في درب التكامل والاندماج الاقتصادى بين الدول المغاربية ، مشددا على أن تونس حرصت على الاسراع باقامة المنطقة المغاربية للتبادل الحر ووضع الآليات الكفيلة ببلوغ هذه الغاية على غرار تركيز المصرف المغاربى للاستثمار والتجارة الخارجية.

وعن علاقات تونس بالعالم الإسلامي ، جدد quot;بن عليquot; الحرص على دفع العمل الإسلامى المشترك والارتقاء بعلاقات التعاون مع الدول الاسلامية إلى أفضل المراتب وعلى تطوير علاقات تونس مع سائر البلدان الافريقية واستكشاف فرص جديدة للتعاون الاقتصادى والتبادل التجارى مع مختلف هذه البلدان. كما أكد الرئيس التونسي ضرورة العمل من أجل مزيد الارتقاء بعلاقات تونس مع شركائها الاوروبيين والانتقال الى مرحلة الشراكة المتقدمة مع الاتحاد الاوروبى ، لافتا إلى حرص تونس على تطوير علاقات التعاون والشراكة الاورومتوسطية وعلى دعم آفاق التعاون والعمل مع البلدان الأمريكية والاسيوية.