Venezuelan President Chavez gestures as he speaks ...

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد نظيره الكولومبي الجديد خوان مانويل سانتوس الى quot;حوار بناءquot; لاعادة العلاقات التي قطعت بين البلدين قبل اسبوعين.

كراكاس: في مقالته الاسبوعية قال رئيس فنزويلا quot;ادعو الرئيس خوان مانويل سانتوس الى الحوار البناء والتصرف بشكل سيادي والوفاء لتطلعات شعبينا الشقيقين الى السلام والتقدمquot;.

واضاف تشافير quot;اذا حظيت فنزويلا بالاحترام فاننا سنتمكن حينها من تحقيق اعمال رائعة. لكن اذا استمر عدم احترام فنزويلا فلا يمكن ان يكون خير ولا جديدquot;.

وعشية ذلك قال تشافير في كلمة متلفزة انه quot;مسعتد لطي صفحةquot; الازمة التي ادت الى انقطاع العلاقات مع كولومبيا.

ويفترض ان يلتقي وزيرا خارجية البلدين الفنزويلي نيكولاس مادورو والكولومبية مرياخيلا هولغين الاحد في بوغوتا للتمهيد لعقد اجتماع اول بين الرئيسين.

واعلن تشافيز للتلفزيون quot;اذا لم يتمكن (سانتوس) من القدوم (الى كراكاس) خلال الايام الثلاثة او الاربعة المقبلة فانا مستعد للتوجه الى كولومبيا لعقد اجتماعquot;.

وقد قطع تشافيز في 22 تموز/يوليو علاقاته الدبلوماسية مع بوغوتا بعد ان اعلن الرئيس المنتهية ولايته الفارو اوريبي ان فنزويلا تؤوي متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا الماركسية على اراضيها.

وكان الرئيس الكولومبي الجديد دعا خلال مراسم تنصيبه السبت الى اجراء quot;حوار مباشرquot; مع فنزويلا quot;في اسرع وقت ممكنquot; لتسوية الازمة التي ادت الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.