أعلن متمردو حزب العمال الكردستاني الجمعة أنهم سيوقفون بمناسبة حلول شهر رمضان عملياتهم ضد القوات التركية، في هدنة تستمر حتى 20 ايلول/سبتمبر، كما نقلت عنهم وكالة انباء quot;فرات نيوزquot;.

أنقرة: قال حزب العمال الكردستاني في بيان نشرته فرات نيوز التي تعتبر ناطقة باسمه، quot;نعلن اننا انتقلنا من حالة شن العمليات الدفاعية التي كنا عليها منذ الاول من حزيران/يونيو الى حالة الدفاع الذاتيquot;. وأضاف البيان انه quot;بين 13 آب/اغسطس و20 ايلول/سبتمبر لن تبادر قواتنا الى اي عمل ولكنها ستستخدم حقها في الدفاع عن النفس في حال حصول اعتداء ضدها او ضد السكانquot;.

وسبق لحزب العمال الكردستاني ان اعلن في سنوات عدة هدنة بمناسبة رمضان. وتشمل فترة الهدنة هذه يوم الثاني عشر من ايلول/سبتمبر، وهو اليوم الذي سيتوجه فيه الناخبون الاتراك الى صناديق الاقتراع لقول كلمتهم في استفتاء حول اصلاح دستوري يهدف الى تعزيز الديموقراطية في المؤسسات التركية.

وندد الحزب في بيانه بهذا الاصلاح معتبرا انه quot;مبادرة بلا رغبة صادقة في ايجاد دستور ديموقراطي فعلاquot;. وطالب المتمردون في بيانهم بان يعترف الدستور التركي بشكل واضح لا لبس فيه بحقوق حوالى 15 مليون كردي من اصل سكان تركيا ال73 مليونا، وبمنح المناطق ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق الاناضول حكما ذاتيا.

وتعقب الهدنة فترة شهدت ارتفاعا في وتيرة المواجهات بين المتمردين والقوات الحكومية، منذ ايار/مايو حين اعلن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان، الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد في تركيا، تخليه عن جهود الحوار مع انقرة.

وحزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره انقرة ودول عدة منظمة ارهابية، يقاتل الحكومة المركزية منذ 1984 مطالبا بالحكم الذاتي في جنوب شرق الاناضول. واوقع النزاع 45 الف قتيل على الاقل بحسب الجيش التركي.