South Korean President Lee speaks during the ...

اقترح الرئيس الكوري الجنوبي الوحدة مع كوريا الشمالية على ثلاثة مراحل وتقديم quot; ضريبة الوحدة quot; استعدادا للعبء المالي الضخم المتوقع في حال اتحاد البلدين .

سيول: قال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك اليوم في خطاب ألقاه بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية ال 65 لتحرير كوريا من الاستعمار الياباني خلال الفترة من 1910-1945 إن الوضع يتطلب علاقة نموذجية جديدة بين الكوريتين، مؤكدا على ضرورة أن يختار البلدان مبدأ التعايش المشترك والتقدم بدلا من المواجهة مشيرا الى ان البلدين في حاجة للتغلب على الوضع الحالي من التقسيم والتقدم نحو تحقيق الهدف للوحدة السلمية .

واوضح إنه من أجل تحقيق هذا الهدف يجب أن تشكل الكوريتان quot; مجتمع سلمي quot; يتصف بالامان والانسجام في شبه الجزيرة الكورية مشددا على أن الاخلاء النووي في كوريا الشمالية هو أهم الاهداف .

وقال ان الخطة القادمة هي تنفيذ التبادل والتعاون الشامل بين الكوريتين برؤية لتطوير الاقتصاد الكوري الشمالي بشكل كبير وان النتيجة ستكون مجتمع اقتصادي يعمل فيه البلدان سيويا لتحقيق الاقتصاد المتكامل .

وأشار الى أنه بإمكان الكوريتين ازالة حواجز تباين الانظمة وبناء مجتمع أصيل تمنح فيه الحرية والحقوق الاساسية لجميع الكوريين .

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي فيه تتهم كوريا الجنوبية المدعومة من الولايات المتحدة كوريا الشمالية بإطلاق طوربيد على السفينة الحربية تشيونان في شهر مارس الماضي والذي قتل خلاله 46 بحاراً في حين تنفي بيونغ يانغ صلتها بالحادث .

كما انتقدت كوريا الشمالية وحليفتها الوحيدة الصين في الأسابيع الأخيرة سلسلة من التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قبالة شبه الجزيرة المقسمة.

وما زاد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية احتجاز بيونغ يانغ مؤخرا سفينة صيد كورية جنوبية على متنها سبعة أفراد قبالة ساحلها الشرقي.

ولاتزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الفعلية بما أن الهدنة الموقعة بينهما هي أساس لوقف إطلاق النار وليست معاهدة سلام.

وأنهت اتفاقية الهدنة الموقعة عام 1953 الحرب الأهلية بين الكوريتين الشمالية والجنوبية التي اندلعت عام 1950.