قالت منظمات انسانيّة أن المساعدات بدأت في الوصول إلى باكستان لكن بـquot;بطءquot;.

جنيف: بدات المساعدات الدولية تصل الى باكستان بعد نداء الامم المتحدة قبل اسبوع لكنها بطيئة جدا بحسب المنظمات الانسانية التي نفدت مخازينها امام كارثة طالت 10% من السكان، على ما اعلنت منظمات الامم المتحدة الثلاثاء.

وافادت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية اليزابيث بيرز quot;بعد نداء امين عام الامم المتحدة (بان كي مون) الذي سمع بدأ التحرك في الاتجاه الصحيح (...) فالمانحون والمجتمع الدولي بدأوا يتحركونquot;.

بالتالي ما زالت المساعدات التي لم تتجاوز 20% من المبلغ الذي طلبته الامم المتحدة صباح الاثنين تزداد منذ يومين.

وبلغت نسبة تأمين مبلغ 460 مليون دولار الذي طلبته الامم المتحدة في 11 اب/اغسطس مساء الثلاثاء 40% مقابل 35% صباحا، بحسب اخر معلومات الامم المتحدة.

غير ان مبلغ 182 مليونا الذي تلقته الامم المتحدة الى جانب 43 مليونا من وعود التمويل لا تكفي بالنسبة الى المنظمات الانسانية التي تواجه اسوأ كارثة طبيعية تشهدها باكستان وطالت 10% من السكان.

واقرت بيرز بquot;ان الامور تتقدم لكن ليس بشكل مثاليquot;.

وتعرب وكالات الامم عن قلقها حيال بطء وصول الاموال الى صناديقها.

وحذر برنامج الاغذية العالمي الذي يسعى الى تامين حصص غذائية لفترة شهر الى مليون شخص قبل نهاية اليوم ولمليونين قبل نهاية الاسبوع من ان quot;مخازين الاغذية تحت ضغط كبير في شهر ايلول/سبتمبرquot;.

واكد ضرورة زيادة المساعدات في اسرع وقت ممكن في ولايات البنجاب والسند وبلوشستان.

كما اعربت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عن قلقها حيال quot;نقص الاموالquot;، لافتة الى امكانية quot;ان ينعكس في تاخر توزيع المساعداتquot; ويؤدي بالتالي الى quot;زيادة خطر الوفيات لامراض تسببها المياهquot;.

واعتبرت المنظمة التي توزع مؤخرا 1,3 ملايين ليتر من مياه الشرب يوميا ان 7 ملايين طفل طالتهم الفيضانات سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة، وان 3,4 ملايين معرضون quot;لخطر مضاعف بالاصابة بامراض ناجمة عن المياهquot; بسبب نقص مياه الشفة وظروف الحياة القاسية منذ ايام.

كما اعربت المفوضية العليا للاجئين عن قلقها.

واوضح المتحدث باسم المفوضية اندري ماهيشيتش quot;معداتنا تتناقص. نحتاج الى جسور جوية اضافية ومبالغ هائلة لمواجهة هذه الازمةquot;.

من جهة اخرى اعرب سفير باكستان لدى الامم المتحدة في جنيف زامير اكرم في مؤتمر صحافي ان اعادة اعمار الشمال الذي اجتاحته الفيضانات قد يكلف 2,5 مليارات دولار.

وقال السفير ان quot;المساحة المنكوبة توازي مساحة انكلتراquot;.

وتابع quot;بحسب المعطيات الاولى ستحتاج اعادة اعمار الشمال وحده حوالى 2,5 مليارات دولارquot;، مضيفا انه ينتظر quot;التزاما دوليا اضافياquot; في الجلسة الخاصة التي قررت الجمعية العامة في الامم المتحدة عقدها الخميس في نيويورك لبحث الفيضانات.