Russian President Medvedev talks with Tajikistans ...

قال وزير الخارجية الروسي ان مباحثات القمة الرباعية بين زعماء روسيا وأفغانستان وباكستان وطاجيكستان التي عقدت اليوم في سوتشي ركزت على مناقشة قضية مكافحة الارهاب وتهريب المخدرات.

موسكو: اوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح صحافي ادلى به في ختام القمة ونقلته وكالة انباء (انترفاكس) الروسية اليوم ان مباحثات القمة تمحورت اساسا حول تطورات الوضع في افغانستان وخطر الارهاب وتهريب المخدرات وانعكاساتها على المنطقة في منطقة اسيا الوسطى.

وكشف الوزير الروسي النقاب عن قرار بلاده تزويد افغانستان بصفقة من الاسلحة الرشاشة والعتاد بدون مقابل موضحا ان المباحثات الثنائية الروسية الافغانية تناولت كذلك امكانية تزويد كابول باسراب من الطائرات المروحية.

واوضح ان القمة اعتبرت الارهاب وتجارة المخدرات خطرا على الامن والاستقرار الدولي.

وقال لافروف ان الدول الاربع اعربت عن دعمها للعملية التي تقوم بها القوات المشتركة التابعة لمنظمة معاهدة الامن الجماعي والهادفة الى اغلاق منافذ تهريب المخدرات من افغانستان.

ودعا مجددا الى ضرورة تقديم المساعدة الى باكستان في مواجهة آثار كارثة الفيضانات مشيرا الى ان الامم المتحدة ستعقد خلال الايام القليلة القادمة مؤتمرا خاصا لمساعدة باكستان.

وقال لافروف ان روسيا ستقدم عددا من المقترحات خلال هذا المؤتمر مشيرا الى اهمية تنسيق جهود المجتمع الدولي في مساعدة باكستان.

واشار الى تلقي بلاده عرضا للمشاركة في مشروع يقضي بتزويد باكستان بالطاقة الكهربائية عبر طاجيكستان وافغانستان مشددا على اهمية هذا المشروع للنهوض باقتصاد الدول الثلاث.

ودافع لافروف عن التعاون الروسي الايراني في مجال الطاقة النووية قائلا ان تشغيل محطة بوشهر الايرانية يعتبر عاملا هاما في تعزيز نظام عدم الانتشار النووي مشيرا الى ان هذا المشروع خاضع لاشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكشف الوزير الروسي عن ان القمة الرباعية القادمة ستعقد في دوشانبي عاصمة طاجيكستان.