ساراييفو: إحتج مفتي البوسنة مصطفى تسيريتش على تدمير مكان عبادة للمسلمين quot;بني بطريقة غير شرعيةquot; في منطقة تقع جنوب غرب البوسنة ومعظم سكانها من الكرواتيين، ودعا الممثل الاعلى للمجتمع الدولي فلانتين انزكو الى التدخل.

وجاء احتجاج المفتي غداة عملية الازالة التي قررتها السلطات البلدية لمصلى في قرية ستوربا قرب ليفنو.

واتصل المفتي بانزكو ليطلب منه استخدام سلطته quot;بغاية تمكين البوسنيين المسلمين في ستوربا من تاهيلquot; مكان عبادتهم غير المجهز بمئذنة quot;في اطار القانون وفي سلامquot;، بحسب بيان صادر عن مكتب مفتي البوسنة.

واكد المفتي ان السكان المسلمين في المنطقة يعانون quot;التمييز الديني والاتنيquot;. واعرب عن اسفه لتنفيذ قرار ازالة المصلى في شهر رمضان.

وكانت السلطات البلدية في ليفنو طلبت في تموز/يوليو من الاهالي المسلمين التوقف عن بناء المصلى لانهم لم يحصلوا على التراخيص الضرورية وامرت بهدم المبنى.

من جهة اخرى وقع نحو 1500 من السكان الكروات (كاثوليك) من قرية ستوربا وقرى مجاورة، عريضة طلبوا فيها هدم مكان العبادة التابع للمسلمين. وقالوا ان المصلى اقيم على انقاض دير دمره العثمانيون في القرن السابع عشر.

وادى بناء المصلى ورد فعل السكان الكروات الى اثارة توتر في المنطقة ما اجبر الشرطة على حراسة مكان العبادة قبل هدمه ومضاعفة الدوريات.

ويبلغ عدد سكان البوسنة 3,8 ملايين نسمة بينهم 40 بالمئة من المسلمين و31 بالمئة من الصرب الارثوذكس ونحو 10 بالمئة من الكروات الكاثوليك.