قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا نصر الله الحكومة اللبنانية إلى quot;التفكير جدياquot; في بناء quot;مفاعل نووي يؤمن الطاقة لكل لبنانquot; كعلاج لازمة الكهرباء المستعصية.

بيروت: قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مساء الثلاثاء في إفطار دعت إليه هيئة الدعم النسائي في حزب الله وأقيم في مدرسة تابعة للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت، quot;أدعو الحكومة بشكل جدي إلى دراسة ومناقشة خطة بناء مفاعل نووي للطاقة النووية السلمية لتوليد الكهرباء في لبنان وقد تكون كلفته اقل بكثير من كلفة الخطة التي وضعناها على أربع سنواتquot;.

وقال نصر الله الثلاثاء في كلمته التي ألقاها عبر شاشة عملاقة ونقلت مباشرة عبر تلفزيون المنار التابع لحزب الله، أن quot;محطة بوشهر النووية التي ستؤمن قسطا كبيرا من حاجة إيران من الطاقة كلفت اقل مما أنفقه لبنان على قطاع الكهرباء والذي بلغ مليارات الدولاراتquot; منذ سنوات.

وأضاف quot;إيران فيها نفط وغاز وموارد طاقة متنوعة ومتعددة، ومع ذلك القيادة في إيران (...) قررت اللجوء إلى الطاقة النووية السلمية لتؤمن طاقة لشعبها بعد عشرات السنين خشية أن ينتهي النفط والغازquot;.

وتابع quot;نحن الذين لا نملك شيئا ولدينا أزمة كهرباء، ألا يجدر بنا أن نفكر بشكل جدي لسنوات إلى الأمامquot;، مضيفا quot;لم لا نكون طموحين؟ ولم غير مسموح لنا بالتفكير بالنووي؟quot;. وقال quot;قد يصبح لدينا مفاعل نووي يؤمن الطاقة لكل لبنان ويمكننا من ان نبيع لسوريا وقبرص وتركيا والأردن وغيرهاquot;.

وكان مجلس الوزراء اللبناني اقر في حزيران/يونيو خطة شاملة حول قطاع الكهرباء الذي ينتظر الإصلاح منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990) تركز بشكل أساسي على الغاز quot;من حيث النقل والإنتاج والتصنيعquot; وتتجاوز كلفتها الستة مليارات دولار.

وتعاني مؤسسة كهرباء لبنان المدعومة من خزينة الدولة، من عجز كبير وتستهلك 3% من إجمالي الناتج المحلي. كما أن الشبكات متهرئة والطاقة المنتجة غير كافية.