يتصدر موضوع الامن القومي العربي وقضية فلسطين ملفات اجتماع مجلس الجامعة العربية المقبل.

القاهرة: يعقد المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية اجتماع دورته العادية ال134 يوم 16 ايلول- سبتمبر المقبل بمقر الامانة العامة للجامعة بالقاهرة برئاسة العراق ويتضمن مشروع جدول الاعمال 25 بندا يأتي في مقدمتها قضية الامن القومي العربي وقضية فلسطين والصراع العربي الاسرائيلي.

وقال مصدر دبلوماسي عربي في تصريح صحافي اليوم انه سيتم في هذا الخصوص متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية ومتابعة تطورات القدس والاستيطان والجدار والانتفاضة واللاجئين ووضع منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;الاونرواquot; ودعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية والاجراءات الاسرائيلية في القدس.

كما يستعرض الاجتماع تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة في دورته ال84 التي عقدت بالجامعة العربية وتقريرا اخر حول اعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل بين دورتي مجلس الجامعة (133 -134).

واوضح المصدر ان المجلس سيبحث ايضا قضايا الامن المائي العربي وسرقة اسرائيل للمياه في الاراضي العربية المحتلة والاوضاع في الجولان السوري المحتل والتضامن مع الجمهورية اللبنانية والوضع في العراق واحتلال ايران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة.

وقال ان المجلس سيبحث مخاطر التسلح النووي الاسرائيلي وأسلحة الدمار الشامل الاسرائيلية على السلم الدولي والامن القومي العربي وحجم ومخاطر النشاط الفضائي والصاروخي الاسرائيلي على الامن القومي العربي بالاضافة الى تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية.

واشار المصدر الى أن من بين البنود التي يتضمنها مشروع جدول الاعمال أيضا انشاء مكتب تنفيذى لمجلس وزراء الاعلام العرب وسبل مكافحة الارهاب الدولي ومعالجة الاضرار والاجراءات المترتبة على النزاع حول قضية لوكيربي ورفض العقوبات الاميركية أحادية الجانب المفروضة على سوريا.

كما يبحث المجلس الوزارى لجامعة الدول العربية عدة بنود منها الحصار المفروض على سوريا والسودان من قبل الولايات المتحدة بخصوص شراء او استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار الذى يهدد سلامة وأمن الطيران المدنى وما يتعلق بدعم السلام والتنمية والوحدة فى السودان ودعم الصومال وجزر القمر المتحدة والوضع المتوتر على الحدود الجيبوتية الاريترية.

كما سيستعرض الاجتماع التقرير النصف سنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الصادر عن قمة سرت والتقرير التمهيدي للامين العام عن العمل العربيالمشترك ونشاط الامانة العامة ما بين دورتي المجلس 133 -134.