القاهرة: أكدت الامانة العامة لجامعة الدول العربية ان الموقف العربي كان ولا يزال يستند الى مبادرة السلام العربية والاسس والمتطلبات التي نصت عليها لتحقيق السلام العادل والشامل للنزاع العربي الاسرائيلي والحفاظ في اطاره على الحقوق العربية المشروعة وعلى رأسها حقوق الشعب الفلسطيني.

وجاء هذا التاكيد في بيان صحافي اصدرته الامانة العامة للجامعة يوم امسالاحد بمناسبة دعوة الولايات المتحدة الاميركية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في واشنطن مطلع الشهر المقبل.

ورحب البيان بهذه المفاوضات، منوها بالجهود الاميركية ومحذرا من ان عملية التفاوض قد اطلقت اكثر من مرة خلال العقدين الماضيين وانها لم تحقق السلام المنشود بسبب المواقف الاسرائيلية الى تسعى الى تغيير الاوضاع في الاراضي المحتلة وتواصل عمليات الاستيطان والممارسات غير المشروعة في القدس المحتلة.

وقال البيان ان راعي المفاوضات، الولايات المتحدة الاميركية، يتحمل مسؤولية تاريخية كبرى للدفع نحو المفاوضات المباشرة والضغوط التي تم ممارستها بهذا الصدد والتأكيدات الاميركية على جدية العزم على التوصل الى اتفاق سلام يقوم على الاسس التي فصلتها بيانات اللجنة الرباعية.