تتجه واشنطن نحو تحويل التركيز العسكري من العراق إلى أفغانستان فيما يؤيد الاميركيون سير الحرب في العراق.

واشنطن: قال بيل بورتن مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس الاميركي باراك أوباما سيتطرق في الخطاب الذي سيلقيه الثلاثاء المقبل بمناسبة انتهاء المهام القتالية لقوات بلاده في العراق إلى تحويل التركيز إلى الحرب في أفغانستان.

وقال بورتن quot;إن أوباما سيتناول أيضا سياسة الولايات المتحدة المستقبلية في العراق وسبل ربط هذه السياسة بالحرب ضد تنظيم quot;القاعدةquot; في أفغانستان ومختلف أنحاء العالمquot;. على صعيد متصل، اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان القوات الاميركية التي قاتلت في العراق quot;جعلت الولايات المتحدة اكثر امناquot;، وذلك في شريط فيديو وجه فيه شكرا الى العسكريين ونشره البيت الابيض على موقعه الالكتروني.

وقال اوباما قبل اربعة ايام من موعد الاعلان رسميا عن انتهاء المهمة القتالية الاميركية في العراق quot;اريد ان اغتنم هذه المناسبة لاقول شكرا لكل الرجال والنساء الذين خدموا في العراق والذين لا يزالون يخدمون فيه. ان تفانيكم وبسالتكم وشجاعتكم جعلت الولايات المتحدة اكثر امنا وساعدت على ارساء الديموقراطية في العراقquot;.

وكان استطلاع للرأي أجرته شبكة تلفزيون quot;سي بي أسquot; قد أشار إلى أن معظم الأميركيين يعتقدون أن الحرب في العراق تسير في الاتجاه الصحيح. غير أن آراءهم لم تكن متفقة لدى سؤالهم عما إذا كان الفضل في ذلك يعود إلى الرئيس أوباما أم إلى سلفه جورج بوش.

وفي هذا الصدد قالت جينيفر دي بينتو مديرة قسم استطلاعات الآراء في الشبكة ان 33 بالمئة من الأميركيين الذين يرون أن الحرب في العراق تسير في الاتجاه الصحيح إن الفضل في ذلك يعود إلى إدارتي الرئيسين بوش وأوباما معاً، بينما يقول 26 بالمئة إن إدارة الرئيس بوش قامت بدور أكبر في حين يقول 20 بالمئة إدارة الرئيس أوباما هي التي قامت بالدور الأكبر.

وتعتقد نسبة كبيرة من الأميركيين أن العراقيين راضون عن الدور الذي قامت به الولايات المتحدة في العراق إذ قالت دي بينتوquot; إن الأميركيين متفائلون إلى حد ما أيضا بشأن نظرة العراقيين إلى الولايات المتحدة حيث يعتقد 41 بالمئة منهم أن العراقيين ممتنون وليسوا ساخطين على قيام الولايات المتحدة بدور عسكري في العراقquot;.

وفي ما يتعلق بتحمس الأميركيين للحرب في أفغانستان قالت دي بينتو ان 48 بالمئة من الأميركيين يرون أنه ينبغي على الولايات المتحدة ألا تتدخل في أفغانستان، بينما يرى 43 بالمئة أنه ينبغي عليها أن تفعل ذلك وفي تشرين الاول- أكتوبر الماضي كان 51 بالمئة من الأميركيين يؤيدون تدخل بلادهم في أفغانستان.

إلى ذلك رفضت تركيا طلب الولايات المتحدة القاضي بنقل الأسلحة الثقيلة الأميركية من جنوب العراق عبر الأراضي التركية. هذا ووافقت انقرة على السماح للأميركيين بنقل اجهزتهم التقنية فقط .

واضاف الموقع بان الولايات المتحدة طلبت من وفد الخارجية التركية الموجود حاليا في واشنطن السماح باستخدام اراضي تركيا لنقل هذه الأسلحة، بحجة ان نقل هذه الأسلحة عبر الكويت له تكلفة مالية باهظة. غير أن السفير فريدون سينيرلي اوغلو مستشار وفد وزارة الخارجية التركية رفض الطلب الأميركي.