باتنا: قتل ستة شرطيين في اشتباك مع متمردين ماويين في شرق الهند حيث اخذت هجمات المتمردين على قوات الامن تتكثف منذ بضعة اشهر، على ما اعلنت الاثنين الشرطة. وقال بي كي ثاكور المسؤول الكبير في الشرطة ان اكثر من 150 ماويا هاجموا شرطيين كانوا يقومون باعمال الدورية في مناطق غابية على بعد نحو 150 كلم من عاصمة ولاية البحار (باتنا).

وتعد ولاية البحار من المناطق التي يتمركز فيها quot;المتمردون الحمرquot;. وفي مسعى لطرد المتمردين من معاقلهم شنت السلطات الخريف الماضي حملة واسعة في ست ولايات نفذها نحو ستين الفا من عناصر قوات شبه عسكرية تدعمهم قوات الشرطة المحلية.

وردا على ذلك قتل الماويون اكثر من مئة من عناصر قوات الامن في الاشهر الخمسة الاخيرة. كما اتهموا في ايار/مايو بالتسبب في انحراف قطار بين كالكوتا وبومباي ما خلف نحو 150 قتيلا. وقتل خمسة شرطيين الاحد بايدي ماويين في ولاية شهاتيسغاره (شرق).

وكان التمرد الذي بدأ في شكل حركة مزارعين في 1967 امتد الى ما بين 20 و29 ولاية هندية. ويقول المتمردون الذين يقدر عديدهم بين عشرة آلاف و20 الفا انهم يكافحون للدفاع عن قرويين وقبائل. وهم يسيطرون بالخصوص على مناطق ريفية لم تستفد من التنمية الاقتصادية في الهند. وبحسب رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ فان هؤلاء المتمردين يشكلون التهديد الاخطر للامن الداخلي.