أكدت الكتلة العراقية أنها ترفض أي منصب آخر غير رئاسة الحكومة رافضة المشاركة في أي حكومة يتراسها المالكي.

أكدت الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات أنها لن تشارك في أي حكومة يترأسها زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي مؤكدة أنها ترفض أي منصب آخر يعرض عليها غير رئاسة الحكومة.

وقال الناطق باسم الكتلة العراقية في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم إنها لن تشارك في أي حكومة يرأسها المالكي موضحا ان كتلته سترفض ترشيحه حتى لو تم من قبل التحالف الوطني الذي يضم ائتلافي دولة القانون والوطني بزعامة عمار الحكيم.

وشدد على quot;ان القائمة العراقية متماسكة وهي صاحبة الحق بتشكيل الحكومةquot; واصفا تقارير تحدثت عن خلافات بين زعيم الكتلة اياد علاوي والقيادي فيها صالح المطلك عارية عن الصحة. واشار الى ان العراقية ترفض اي منصب يعرض عليها غير رئاسة الوزراء أو المجلس السياسي او منصب القائد العام للقوات المسلحة. واكد ان الكتلة لا تزال متمسكة بترشيح اياد علاوي لمنصب رئيس الوزراء.

واضاف الملا ان قيادات الكتلة العراقية عقدت خلال اليومين الماضيين اجتماعات في عمان لبحث الأوضاع السياسية في البلاد واختلاف التصريحات بين القادة الأمنيين بشان جاهزية القوات العراقية على تسلم الملف الأمني في البلاد بعد خفض عديد القوات الأميركية إلى 50 ألف جندي نهاية الشهر الحالي.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يتوقع فيه وصول نائب الرئيس الاميركي جورج بايدن الى بغداد اليوم وهو صاحب مشروع تقاسم السلطة بين المالكي وعلاوي الذي سيجري في وقت لاحق اليوم مباحثات مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تتناول الازمة السياسية وجهود تشكيل الحكومة الجديدة التي طال انتظارها بعد مرور حوالي ستة اشهر على الانتخابات التشريعية الاخيرة في البلاد.