المالكي مجتمعا مع بايدن

بحث نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن في بغداد اليوم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جاهزية القوات العراقية بعد انسحاب الاميركية من العراق وتحويل علاقات بلديهما من عسكرية الى سياسية واقتصادية وعلمية.

وجرى خلال اجتماع المالكي مع بايدن الذي يزور بغداد لمناسبة انسحاب القوات الاميركية وانتهاء مهامها القتالية في العراق بحث عملية الانسحاب بموجب الاتفاق الموقع بين البلدين واهميتها وضرورة الانتقال الى العمل وفق اتفاق الاطار الاستراتيجي وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية. واكد المالكي ثقته بجاهزية القوات العراقية لاداء مهمتها بنجاح مشيدا بخطوات تنفيذ الاتفاقية الامنية بين البلدين وبالتزام الادارة الاميركية بالمواعيد المحددة وللانسحاب quot;الذي يعد انجازا للبلدين ويعكس صورة ايجابية ستسهم في تعزيز مستقبل العلاقات وتوسيع التعاون الثنائي في جميع المجالاتquot; كما قال بيان صحافي رسمي. وجرى خلال الاجتماع ايضا بحث الجهود التي تبذلها الكتل السياسية لتشكيل حكومة شراكة وطنية.

من جهته عبر نائب الرئيس الاميركي عن ارتياحه للتعاون بين الحكومتين العراقية والاميركية quot;الذي ادى الى المضي بتنفيذ الاتفاق وسحب القوات في المواعيد المحددة متمنيا للشعب العراقي حياة آمنة مسقرة ومزدهرة وللقوات العراقية النجاح في مهمتها كما عبر عن ثقته بقدرتها على بسط الامن والاستقرار في عموم العراقquot;.