اكد الرئيس التركي عبدالله غول ان بلاده مدعوة لضمان استقلال وسيادة البوسنة ونشر الاستقرار في منطقة البلقان مضيفا quot;ان تركيا تلعب دورا محوريا في نشر علاقات متوازنة وطبيعية بين دول المنطقة التي شهدت صراعات عرقية ودينية خلال العشرين عاما الماضيه quot;.

سراييفو: قال سفير تركيا في سراييفو فيفاهان اوجاك quot;ان الرئيس غول الذي بدأ اليوم زيارة رسمية للبوسنة ابلغ اعضاء مجلس الرئاسة والحكومة والبرلمان في سراييفو أن تركيا لن تقبل اي مساس بسيادة ووحدة اراضي الدولة البوسنية وبأن أنقرة تشجع الحوار والتفاوض كوسيلة وحيدة لمعالجة القضايا العالقة في منطقة البلقان ويوغسلافيا السابقهquot;. واكد اوجاك ان الرئيس التركي quot;ابلغ المسؤلين البوسنيين اهتمام تركيا بتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع دول المنطقة التي ترتبط معها بعلاقات تاريخية وبأنها لا ترغب في الوقوف مع طرف ضد الاخر الا انها وفي ذات الوقت لا تقبل العبث باستقلال وسيادة الدول وميزاتها الثقافية والدينيةquot;.

من جهة اخرى اشار بيان رئاسي بوسني هنا الى ان الرئيسان التركي غول والبوسني حارث سيلايجيتش عقدا محادثات منفصلة مساء اليوم تعلقت بتقييم الاوضاع الاقليمية الراهنة وبالدور الذي من الممكن ان تلعبه تركيا في حماية الاقليات الاسلامية في منطقة البلقان التي تعتبر تركيا بمثابة quot;الاب الروحي quot; لها.

واوضح ان الرئيسان اكدا ضرورة زيادة حجم التعاون الاقتصادي والثقافي حيث سيقومان غدا بتدشين (الجامعة التركية الدولية) في سراييفو التي تدرس مختلف العلوم بثلاث لغات هي التركية والانجليزية والبوسنية.

ومن المتوقع ان يلقي الرئيس التركي هذه الليله خطابا في البرلمان البوسني يتحدث فيه عن مواقف بلاده ومبادراتها السياسية للمصالحة بين دول يوغسلافيا السابقة والبلقان.