عمان: قالت دائرة الآثار العامة الاردنية في بيان الخميس ان علماء آثار اكتشفوا احد اهم المعابد الرئيسية التي بناها المؤابيون قبل ثلاثة آلاف عام جنوب الاردن خلال ما عرف بالعصر الحديدي. وبحسب البيان quot;تم الكشف عن معبد مؤابي في خربة عطاروز قرب مدينة مادبا (جنوب غرب عمان) يعود للعصر الحديدي الثاني المبكرquot;، بين عامي 1200 و539 قبل الميلاد.

وجاء الاكتشاف الذي يعود عمره لثلاثة آلاف عام بالتعاون مع جامعة لاسييرا الاميركية. ويعد المعبد quot;الاكبر حجما والاكثر اكتمالا في المنطقةquot;، حسبما ما ورد في البيان. وقال البيان انه quot;مكون من غرفة رئيسية تحيط بها غرفتان متماثلتان من الشمال والجنوب. والى الشرق من الغرفة الرئيسية تمتد ساحة مكشوفة تنتشر داخلها مذابح مربعة مبنية من الحجر والنصب الحجريةquot;.

وقد عثر ايضا على quot;مذبح يعلوه مجسم لمعبد مصنوع من الفخار، والمجسم مكون من طابقين يزين الطابق الأول تمثالان للآلهة تحمل قرابين وفتحات جانبية لادخال الاسرجة للانارة والطابق الثاني للمجسم على شكل مبخرةquot;.

واضاف البيان ان quot;وجود هذه القطعة في المعبد يعطي ايحاء روحانيا لزوار المعبد حيث يشع الضوء من داخل المجسم وتنتشر رائحة البخور من اعلاهquot;، مشيرا الى quot;تأثيرات مصرية وآشورية ظاهرة على المجسم مما يدل على اتصال أهل المنطقة بالحضارات المجاورةquot;.

وبدأت أعمال التنقيب في خربة عطاروز العام 2000. وتعتبر عطاروز واحدة من أهم المدن المؤابية التي جاء ذكرها في المصادر التاريخية، وفقا للدائرة. واعتبر البيان ان quot;العثور على مثل هذه القطع داخل المعبد قد يجلب المزيد من المعلومات عن الديانة المؤابية وعن تنوع الآلهة عند المؤابيينquot;.

واشار الى ان quot;هذا الاكتشاف يدل على العمق الحضاري الهام لمملكة مؤاب والتي امتازت بثقافة واستقرار وتميزت بالإزدهار والقوةquot;. ومؤاب هو الاسم التاريخي لحزام جبلي في الاردن يمتد على طول الشاطىء الشرقي للبحر الميت. وقد احتضنت جبال مؤاب في القدم مملكة المؤابيين وهم في الغالب من الكنعانيين الذين استقروا في تلك المنطقة تقريبا في القرن 14 قبل الميلاد وكانوا في صراع مع جيرانهم الاسرائيليين في الغرب.