اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الوكالة غير قادرة على رصد جميع الانشطة النووية في إسرائيل.

فيينا:
قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو اليوم ان الوكالة لا يمكنها رصد جميع الانشطة النووية في اسرائيل لكنها ترصد فقط المنشات والمواد النووية المعلنة .

وقال امانو في تقرير حول quot;القدرات النووية الاسرائيليةquot; وزعه اليوم على الدول الاعضاء في الوكالة وسيعرضه على دورة مجلس محافظي الوكالة المقررة في 13 الجاري ان انشطة التحقق التي تضطلع بها الوكالة تقتصر على المواد والمعدات والمرافق المحددة بموجب اتفاق الضمانات المبرم بين اسرائيل والوكالة.

واشار الى ان الامانة العامة للوكالة خلصت في تقاريرها الى ان هذه المواد النووية والمرافق و غيرها من الانشطة الخاضعة للضمانات في اسرائيل لم تحور لاغراض غير سلمية.

وكان المدير العام للوكالة قد وجه رسائل الى كافة الدول الاعضاء في الوكالة يطلب فيها رؤية هذه الدول حول تطبيق قرار المؤتمر العام للوكالة الصادر العام الماضي الذي يدعو الى ضم اسرائيل لمعاهدة عدم الانتشار النووي واخضاع منشاتها لرقابة مفتشي الوكالة.

وافادت مصادر مطلعة في الوكالة ان وزير خارجية اسرائيل افيغدور ليبرمان رد على المدير العام للوكالة برسالة اكد فيها معارضة حكومته لهذا القرار وزعم بان له دوافع سياسية من اجل صرف الانتباه عن تحديات الانتشار النووي في الشرق الاوسط لاسيما ما وصفه quot;عدم امتثال ايران وسوريا لالتزاماتهما الواردة في معاهدة عدم الانتشارquot;.

وشدد ليبرمان في رسالته على القول بان تحقيق رقابة شاملة على الاسلحة في الشرق الاوسط يمكن ان يحرز تقدما في حال ابرام سلام شامل ودائم في المنطقة.