لاهاي: ستسعى روسيا اعتبارا من الاثنين الى الدفع بعدم صلاحية محكمة العدل الدولية في قضية رفعتها جورجيا التي تتهم موسكو بممارسة quot;التطهير الاتنيquot; في المنطقتين الانفصاليتين ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.
وستنظر المحكمة اثناء جلسات علنية الاثنين والثلاثاء والاربعاء والجمعة في لاهاي في طلب الدفع بعدم جواز النظر في الدعوى الذي تقدم به اتحاد روسيا وستعلن قرارها في وقت لاحق.

وكانت جورجيا رفعت دعوى في 12 اب/اغسطس 2008 لدى محكمة العدل الدولية ضد روسيا بعد اربعة ايام من دخول القوات الروسية الى اوسيتيا الجنوبية.
وتتهم جورجيا روسيا بانها انتهكت اتفاقية 1965 الدولية المتعلقة بالغاء جميع اشكال التمييز العنصري خلال ثلاث مراحل مختلفة بين 1990 واب/اغسطس 2008.

وفي 15 تشرين الاول/اكتوبر امرت محمكة العدل الدولية تبيليسي وموسكو بالامتناع عن اي عمل للتمييز العنصري في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وفي المناطق الجورجية المجاورة، بعد طلب من جورجيا لاتخاذ تدابير عاجلة في هذا الصدد.
كما ذكرت المحكمة بان هذه التدابير لا تستبق الحكم بشأن صلاحيتها النظر في جوهر القضية.

وقد علق اجراء النظر في الجوهر في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2009 بعد ان تقدمت روسيا طلب الدفع بعدم جواز النظر في الدعوى.

وكانت روسيا اعترفت باستقلال المنطقتين بعد نزاع خاطف في اب/اغسطس 2008.
وتنظر محمكة العدل الدولية وهي اعلى سلطة قضائية في الامم المتحدة، في الخلافات بين الدول وقراراتها التي تصدر احيانا بعد سنوات من بدء اجراء، ملزمة وغير قابلة للطعن.