اعلن في البحرين عن فتح باب الترشيح للانتخابات النيابية التي ستجري في 23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

المنامة: اعلن رسميا في البحرين الاحد فتح باب الترشيح للانتخابات النيابية التي ستجري في 23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، حسبما اعلنت وكالة انباء البحرين.

واعلنت اللجنة التنفيذية لانتخابات 2010 فتح باب الترشيح رسميا لعضوية مجلس النواب اعتبارا من اليوم الاحد 12 ايلول/سبتمبر وحتى الخميس 16 ايلول/سبتمبر، وفق الوكالة.

ويشترط في المرشح أن يكون بحريني الجنسية ومتمتعا بكافة حقوقه المدنية والسياسية ومدرجا في جداول الناخبين للدائرة التي سيترشح فيها والا تقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة كاملة واجادة اللغة العربية قراءة وكتابة.

ومن المقرر ان يقترع الناخبون البحرينيون لانتخاب اربعين عضوا في مجلس النواب الذي يشكل الغرفة الثانية في المجلس الوطني (البرلمان) واربعين عضوا في خمسة مجالس بلدية في محافظات البحرين الخمس.

ويتكون المجلس الوطني (البرلمان) من مجلس النواب المنتخب (40 عضوا) ومجلس الشورى المعين (40 عضوا).

وأعلنت جميع القوى السياسية في البحرين أنها ستشارك في هذه الانتخابات باستثناء جمعية العمل الإسلامي وهي جمعية شيعية اعلنت في آب/أغسطس الماضي أن لن تشارك في الانتخابات.

وتأتي هذه الانتخابات وهي الثالثة منذ 2002 في اجواء من التوتر بعد ان وجهت السلطات البحرينية منتصف آب/أغسطس اتهامات لحوالي 23 شخصا من الناشطين الشيعة بالوقوف وراء مخطط لتغيير نظام الحكم بوسائل غير مشروعة غالبيتهم ينتمون لحركة الحريات والديموقراطية (حق) التي قاطعت انتخابات 2006.