وجهت لجنة التحقيق الإسرائيلية في هجوم أسطول الحرية دعوة إلى قبطان السفينة التركي للإدلاء بشهادته.

القدس: وجهت لجنة التحقيق الاسرائيلية في الهجوم الدامي على اسطول سفن المساعدات الى غزة في 31 ايار/مايو، دعوة الى قبطان سفينة قيادة تركية للادلاء بشهادته.

وقال المتحدث عوفر ليفلر quot;وجهنا رسالة الى قبطان سفينة مافي مرمرة بواسطة سفارة تركيا في اسرائيلquot;. واضاف quot;نرغب في ان ياتي الى اسرائيل للادلاء بشهادتهquot;.

وهذه الرسالة، المؤرخة الاثنين، موجهة الى محمود تورال، قبطان سفينة مافي مرمرة، التي قتل على متنها تسعة اتراك خلال الهجوم. وتضم اللجنة التي يرأسها القاضي المتقاعد في المحكمة العليا ياكوف تيركل، خمسة اعضاء اسرائيليين ومراقبين اثنين اجنبيين لا يحق لهما التصويت. وينحصر تفويضها في الجوانب القضائية للهجوم على اسطول السفن المعروف باسم quot;اسطول الحريةquot; من وجهة نظر القانون الدولي.

وعلى اللجنة ان ترفع النتائج التي تتوصل اليها في تحقيقها، فضلا عن تلك التي توصلت اليها لجنة تحقيق عسكرية اسرائيلية، الى مجموعة خبراء من الامم المتحدة.

وتشهد العلاقات بين تركيا وإسرائيل اللتين كانتا حليفتين إستراتيجيتين في السابق، توترا حادا منذ الهجوم الاسرائيلي في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 على قطاع غزة، الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ووصلت هذه العلاقات الى ادنى مستوياتها بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول المساعدة الذي كان متجها الى غزة حيث استدعت انقرة سفيرها في اسرائيل، والغت مناورات عسكرية مشتركة كما طالبت اسرائيل باعتذار رفضت الدولة العبرية تقديمه.