يسعى حزب برلسكوني لتقديم مشروع حظر النقاب في ايطاليا وذلك اقتداء بالتشريع الذي اقر في البرلماني الفرنسي.

روما: قدم حزب رابطة الشمال، الحليف الرئيسي لحكومة سيلفيو برلسكوني، الجمعة مشروع قانون يحظر وضع النقاب الكامل الذي يغطي وجه وجسم المراة في ايطاليا وذلك اقتداء بالتشريع الجديد الذي اقر هذا الاسبوع في فرنسا.

وقال ماركو ريغوتسوني زعيم نواب الرابطة في مجلس النواب واحد واضعي المشروع ان النص المطابق تقريبا للنص الذي اقره البرلمان الفرنسي quot;يهدف الى احترام مبدأ المساواة بين الرجل والمراة القائم في مجتمعناquot;.

واعتبرت نائبة رئيس مجموعة رابطة الشمال في المجلس كارولينا لوسانا ان الغطاء الكامل يعد quot;اهانة لكرامة المراةquot;. وقد سبق ان تلقت لجنة الشؤون الدستورية في مجلس النواب ثمانية مشاريع قوانين في هذا الصدد سواء لحظر البرقع او النقاب بعضها مقدم من احزاب الوسط او من انصار جانفرانكو فيني الذي انشق على الاغلبية اليمينية.

وابدت رابطة الشمال رغبتها في تقديم مشروعها الخاص quot;لاعطاء دفعة جديدة للحركة المعارضة للنقاب في ايطالياquot;. وينص مشروع الرابطة على عقوبة الحبس لمدة عام وغرامة 30 الف يورو لمن يرغم quot;فردا او اكثر على اخفاء وجهه عبر التهديد او المضايقة او اي وسيلة تثير حالة قلق او خوفquot;.

ويمكن تشديد العقوبة اذا مورست هذه الضغوط على قاصر او معاق. ويقضي المشروع بتغريم اي امراة تضع النقاب او البرقع في الشارع ما بين 150 الى 300 يورو او القيام مجانا باعمال خدمة عامة. واكد ريغوتسوني ان quot;معركتنا معركة علمانية كما هو الحال في فرنسا. انها ليست معركة دينية. فبالنسبة لي من حق كل شخص اعتناق الدين الذي يريدهquot;.

ورغم انه يوجد في ايطاليا بالفعل منذ عام 1975 قانون يحظر اخفاء الوجه لاسباب تتعلق بالامن العام الا ان ريغوتسوني يرى انه من الضرورى سن قانون محدد. واستنادا الى استطلاع للراي، اجراه معهد بانل داتا على عينة من الف شخص بعد اقرار مشروع القانون في فرنسا، فان 73% من الايطاليين يعارضون ارتداء النقاب او البرقع في الاماكن العامة.