واشنطن: رأى مسؤولون أميركيون اليوم ان تطور العلاقات الصينية الامريكية من شأنه ان ينعش الاقتصاد العالمي وينعكس ايجابا على الطرفين. وقال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمه له في جلسات المؤتمر السنوي للمجلس الأميركي الصيني هنا أن quot;هناك علاقة تتطور بين الولايات المتحدة والصين وعلينا أن نطورها جيدا وفي الاتجاه الصحيحquot;.

وفي خطاب منفصل في معهد ويلسون قال نائب وزيرة الخارجية جيمس ستينبرج أن الصين أدركت ان عليها أن تقوم بمبادرات فيما يخص عملتها وتجارتها موضحا ان ادارة الرئيس أوباما توافق على حاجة الصين الى quot;أن توازن بين نمو الطلب المحلي وبين تطور مرونة تحديد سعر عملتها طبقا لتغيرات السوقquot;.

ورأى ستينبرج أن العلاقات الطيبة مع الصين ستؤدي الى quot;فوائد للطرفين وستساعد على انتعاش الاقتصاد العالميquot;. وأضاف أن هناك فرصة للعمل معا خاصة في القضايا الكبيرة مثل التجارة والاستثمارات داعيا الدولتين أن تتعاونا في مجال الطاقة حيث أنها من أهم المجالات من حيث الأهمية ليس للدولتين فقط بل لكل العالم.

وقال ان لدى الصين والولايات المتحدة فرصة ومصالح مشتركة لضمان quot;الحصول على طاقة أسعار معقولة وبصورة مستقرةquot; مشددا على ضرورة تجنب quot;منافسة محتملةquot; قد تدفعها سياسات صينية تهدف الى زيادة حاجاتها من موارد الطاقة الخارجية. يذكر ان الكونجرس الأميركي يحاول دفع الصين لتبني اصلاحات في عملتها وفي تجارتها.