أكدت تحقيق تابع للأمم المتحدة أن إسرائيل انتهكت حقوق الانسان في هجومها على quot;أسطول الحريةquot;.

جنيف: قال تحقيق دولي أجراه مجلس حقوق الانسان الدولي اليوم الأربعاء إن الجيش الاسرائيلي استخدم quot;عنفاً لا يصدقquot; في الهجوم الدموي الذي شنه في آيار/مايو الماضي على اسطول الحرية الذي كان متوجها الى قطاع غزة، وانتهك بذلك القوانين الانسانية الدولية وحقوق الانسان.

وقالت لجنة التحقيق ان quot;تصرف افراد الجيش الاسرائيل وغيرهم من العناصر تجاه ركاب الاسطول كان مفرطا بشكل لا يتناسب مع الحدث، وليس ذلك فحسب بل واظهر مستويات من العنف غير الضروري الذي لا يصدقquot;.

واعتبرت بعثة التحقيق أن هناك quot;ادلة واضحةquot; تسمح بquot;دعم اجراء ملاحقاتquot; ضد اسرائيل على علاقة بالصعود الى متن سفن في الاسطول الذي كان ينقل مساعدات انسانية لقطاع غزة بنهاية ايار/مايو.

وكتب الخبراء في التقرير quot;هناك ادلة واضحة تسمح بدعم اجراء ملاحقات بشان الجرائم التالية (...): قتل متعمد وتعذيب او معاملات غير انسانية والتسبب المتعمد بآلام شديدة او الاصابات البالغةquot;.

واضافوا quot;ان منفذي الجرائم الاكثر خطورة الذين كانوا ملثمين لا يمكن تحديد هوياتهم من دون مساعدة السلطات الاسرائيليةquot;. ويطلبون بذلك من حكومة اسرائيل التعاون للسماح بquot;تحديد هوياتهم بهدف ملاحقة المذنبينquot;.